رواد الفضاء يتكهنون بكيفية حدوث استعمار للفضاء

مع توقعات حلول القرن العشرين، فنحن متأخرون كثيراً عن الجدول الزمني المحدد لاستعمار النظام الشمسي. وبعد هبوط أبولو على القمر، تصوّر بعض العلماء ومسؤولي وكالة ناسا لاطلاق رواد فضاء إلى المريخ في الثمانينيات وبناء مدن في الفضاء لتكون صالحة للعيش والسكن بحلول عام 2000. لكن البشر الوحيدين في الفضاء اليوم هم فقط عدد قليل من رواد الفضاء في محطة فضائية وحيدة تدور حول الأرض.

ويقول الكاتب العلمي كريستوفر وانجك إن ذلك قد يتغير قريباً. تستعد الصين لإرسال بعثات إلى القمر بحلول عام 2030. ويأمل مؤسس SpaceX “إيلون ماسك” في نقل البشر إلى الكوكب الاحمر، بينما تضع شركة Bigelow Aerospace خططًا لمحطات فضائية تدور حول الأرض. يقول وانجك إن زيادة المنافسة على القوة والأرباح الجيوسياسية (علم السياسة الطبيعية) المرهونة بالسفر إلى الفضاء (SN: 12/21/19 & 1/4/20 ، ص 31) قد تؤدي في النهاية إلى عودة رواد الفضاء إلى القمر وما الى غير ذلك. وهو يستكشف كيف يمكن لهذا السباق الفضائي أن يُلعَب في القرن الحادي والعشرين.

بالاعتماد على علم وتاريخ استكشاف الفضاء، يرسم وانجيك مشاهدًا للنشاط البشري في المستقبل عبر النظام الشمسي. ويكتب: “رحلة إلى القمر لمدة أسبوعين ستكون شبيهة برحلة سفاري أفريقية قبل 150 عامًا”. “في البداية للأثرياء، مع قليل من الخطر، وبالتأكيد ليس للأطفال، على الأقل ليس في بداية الامر .” وعلى المريخ، بعيدًا جدًا عن عطلة نهاية الأسبوع، يمكن أن تعمل المستعمرات المكتفية ذاتياً كمحطات توقف بين الأرض والكويكبات القابلة للتعدين وكحدود النظام الشمسي الخارجي. يتوقع وانجيك وجودًا بشريًا دائمًا على كوكب المريخ في 2050 وزيارات لأقمار المشتري بحلول عام 2100.

يجذب وانجك هذه الأفكار البعيدة مع مناقشات صريحة حول مخاطر السفر إلى الفضاء. هناك مخاوف كثيرٌ ما يتم الحديث عنها، مثل حقيقة أنه، كما يقول وانجك، “إن العيش في جاذبية قليلة سيء جداً .” كما ان انعدام الوزن يُضعِف العظام والعضلات، ولا يقتنع وانجك أن النظام الغذائي ونظام التمارين في محطة الفضاء الدولية كافٍ لإبقاء رواد الفضاء سليمين لفترة طويلة إلى كوكب آخر. ثم هناك مخاوف اقل خطورة، مثل كيف يفترض أن تقوم مستعمرة المريخ التي تُنمّي المحاصيل الحساسة للضوء تحت الأرض بإعادة تخزين مصابيح LED.

تقدم التجارب في التسعينات توضيحاً بسيطاً عن الآلية التي يمكن أن تسير بها البعثات الفضائية. داخل نموذج أولي لمستعمرة مريخية أطلق عليها اسم Biosphere 2 في أريزونا ،الحشرات تكاثرت، والمحاصيل الزراعية بَهُتت وانقسم أفراد الطاقم إلى عدة فصائل. وكتب وانجيك أنه بعد الكارثة التي كانت في أول مهمة قبل عامين، استمرت المحاولة الثانية في عام 1994 ستة أشهر فقط قبل أن تتحول إلى “التخريب، واللغة البذيئة، والدعاوى القضائية، وتوجيه اصابع الاتهام، والتشهير”. “كما تعلم، نوع من الأشياء النموذجية لاستعمار المريخ”.

على الرغم من إنفاق الكثير من رواد الفضاء بالبحث في مخططات السفر عبر الفضاء، فإن وانجك متفائل بأن البشر سيحتاجون في النهاية إلى تحديد جسم او هيئة النظام الشمسي على العناوين البريدية. يكتب: “لا يمكنك إطلاق البشر إلى المريخ على بِركة من الأمل” ، لكن البشر لم يقتربوا أبدًا من الذهاب برحلة خارج القمر.

 

 

 

ترجمة: حسين كريم
تدقيق وتعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا