كلودي هاينيري “بالنظر من خلال نافذة السفينة الفضائيه سويوز ، كان المنظر أجمل مما تخيلت”

 

تنتمي كلودي هينيري إلى مجموعة صغيرة تتكون من 64 امرأة الذين عانوا من مغامرة فضائية.
ولدت طموحة قبل 50 عامًا اي قبل مهمة أبولو 11 وهي المهمة الأولى من نوعها التي تقود إنسان إلى النزول على سطح القمر اي قبل 23 عامًا بالتحديد ، في 17 أغسطس سنة 1996 ، استقرت كلودي هينيري في كبسولة المركبة سويوز. وقد جلست على يمين القائد فيكتور أفاناسييف ، وهي مسؤولة عن البرنامج العلمي في هذه البعثة.
وكانت في التاسعة والثلاثين من عمرها ، وهي أول رائدة فضاء أوروبية وأيضًا أول امرأة مدنية وكانت هي أول عالمة تنطلق في رحله فضائية الى النجوم. وبعد خمس سنوات، قامت برحلة للمرة الثانية، كمهندسة، على متن محطة الفضاء الدولية (ISS).

سابقا قد عملت طبيبة في امراض الروماتيزم ، وباحثة في المركز الوطني للبحوث ، بعد مسيرتها المهنية كرئيس للبحوث والتكنولوجيات الجديدة، ثم رئيس للشؤون الأوروبية. وهي الآن مستشارة للمدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) .
تحكي كلودي هاينري ذكريتها عن رحلة الفضاء أبولو 11 وبعثاتها الفضائية كرائدة فضاء.


‏le point : ان تصبحي رائدة فضاء هل كان حلم الطفولة ؟
كلودي هينيري:خلال مهمة أبولو 11 ، في يوليو 1969 ، كنت في الثانية عشرة من عمري. في ذلك الوقت كنت في إجازة مع عائلتي، لقد كنت مفتونة بهذه اللحظة السحرية .
جميع الرجال يحلمون بالسفر الى القمر. وقد أصبح هذا الحلم حقيقيًا: نعم لقد سار رجل على قمرنا الطبيعي الثمين .

هذا التحول بين الحلم والواقع تسبب في نقرة في داخلي حيث ‎من المؤكد أنه فتح آفاق في ذهني الطفولي ، حيث بدأت بقراءة ومشاهدة العشرات من الأفلام الوثائقية عن غزو الفضاء. وفي عام 1985، فتح المركز الوطني للدراسات الفضائية دعوة لتقديم الطلبات. ولأول مرة، كان الاختيار مفتوحا للعلماء والمدنيين، وليس فقط للطيارين العسكريين والمقاتلين. في ذلك الوقت، كنت اعمل طبيبة لأمراض الروماتيزم . وكأن كل أحلام طفولتي المدفونة عادت للظهور مرة اخرى ثم فكرت وقلت لنفسي، «لم لا أنا؟ ”
لكن ألم تتوقفِ عن حقيقة أنك امرأة تريد القيام بعمل كان مخصص للرجال؟

بالتأكيد لا! قبل وطوال الاختيار، لم أسأل نفسي حتى ما إذا كانت المرأة لديها مكان في بيئة الذكور. لقد تم اختيارى بجانب ستة رواد فضاء مستقبليين لم أدرك ذلك إلا في المؤتمر الصحفي. وفي نداء عام 1985, لم يكن هناك سوى 100 امرأة من بين ما يقرب من 000 1 طلب. و كان ذلك ضئيلا جدا في ذلك الوقت, ولم يتغير عدد المرشحات بعد 25 عاما. في الاختيار الأخير، في عام 2008، كانت تمثل 10٪ فقط من الطلبات. العديد من النساء الشابات يمارسن الرقابة الذاتية حيث انهم لا يمثلون مهنة رائد الفضاء على أنها مصنوعة لهم.

لقد قمت برحلتك الأولى لمدة 16 يوم في محطة مير الفضائية في 17 أغسطس 1996. هل كنت على استعداد للاقلاع لرحلة إلى النجوم الحقيقية ؟

لقد كنت أكثر من ذلك! بدأت التدريب في «ستار سيتي» في روسيا في عام 1992. كنت حتى جزءًا من فريق الدراسة في رحلة عام 1993. كنت على استعداد للطيران إذا اضطررت لذلك. في آب/أغسطس 1996, أي قبل 10 أيام من إقلاعي, للمغادرة إلى كازاخستان. في التدريب، كنا طاقما. وصلنا إلى بايكونور، أصبح الطاقم وعلى استعداد لاستكشاف الفضاء. حيث كان لكل رحلة يرافق هذا الانتقال مجموعة كاملة من الطقوس. نزرع شجرة في ممر رواد الفضاء، نشاهد الفيلم الذي شاهده غاغارين قبل يوم من مهمته ونزور المنزل حيث نقضى الليل هناك.لقد شعرت بالهدوء والثقة ، مثل نظرائي لم أكن خائفة . كما تحدث لنا رواد الفضاء الذين سافروا بالفعل عن تفاصيل حياتهم اليومية و أحاسيسهم و عواطفهم خلال مهمتهم. وقبل كل شيء ، كنت صبورة جدًا منذ ذلك الحين ، لقد تم اختياري في عام 1985 طرت بعد 11 عامًا فقط.

ما هي مشاعرك الأولى بعد مغادرة الأرض؟

عندما انطلقت مهمتي الأولى في عام 1996 ، تم تثبيتي على يمين القائد ، بدلاً من الشخص المسؤول عن البرنامج العلمي. حتى لو غذت قصص زملائي مخيلتي في ذلك الوقت ، عندما نظرت لأول مرة من خلال نافذة كبسولة سويوز ، نحو محطة مير ، كانت أجمل مما كنت أتخيله. رأيت سحابة خضراء رائعة تطفو حول الأرض. لقد شاهدت الشفق القطبي مرة واحدة من محطة مير الفضائية
بمجرد وصولي إلى محطة مير، طافت من سحابة إلى أخرى. كان من غير الواقعي أن يتم تحريرها من جميع الأوزان. وبالنظر إلى الخارج عن طريق فتحة المحطة، كانت الأرض فوق «السماء السوداء»، ثم ذهبت حول النافذة للعثور على معالم بلدي و «وضع الأرض مرة أخرى في الاتجاه الصحيح»!

كيف عشت حياتك المهنية رائدة فضاء كامرأة؟
لم يسبق لي أن واجهت أي صعوبات خاصة كرائدة فضاء. لقد واجهت اختلافي كأصل. لقد أحضرت شيئًا آخر إلى الفريق. بمجرد الاندماج في الطاقم ، يكون لجميع رواد الفضاء الهدف نفسه: النجاح في المهمة. نمتاز بعيش هذه المغامرة ، نتشارك رباط الأخوة الحقيقي. خلال الدورات التدريبية الأولى ،

لم أستطع المساعدة إلا أن أنصح أو أستأنف قائدي الروسي فيكتور أفاناسييف: «كن حذرا، فيكتور، يجب أن نراقب هذا التسرب من خفض الضغط». أجاب «لا، هذا أمر طبيعي»،. أنا كُنْتُ أُصرُّ وأخيرا، كنت على حق وقد قال انه استمع لي. وان رواد الفضاء من النساء يتمتعن بالكفاءة و المرونة كالرجال. في روسيا، تتعلق الصعوبات الوحيدة لدينا هي محاكاة مخارج خارج المركبة. كما انه لم يتم قطع الدعوى الروسية أورلان تماما للنساء، وأنها لا تزال كذلك وكان من الصعب جسديا العمل معه.

المصدر : هنا

ترجمة : حسنين ضياء
تدقيق : علي محمد
تعديل الصورة : علي هشام