7 حقائق مفاجئة حول اليد اليسرى في الحيوانات

 

قد تكون اليد اليسرى في الحيوانات أكثر شيوعًا مما تعتقد

حوالي %10.6 من البشر عسر (وفقاً لـPapadatou-Pastou وآخرون، 2020) – ولكن ماذا عن الحيوانات؟ فيما يلي 7 حقائق مثيرة للدهشة حول علم اليد اليسرى في الحيوانات.

1. إعتقد العلماء في البداية أن البشر فقط هم الذين يمكن أن يكونوا عسر:
إعتقد العلماء، منذ وقت ليس ببعيد، أن اليد اليسرى واليمنى هي شيء نموذجي للإنسان، ولا يمكن ملاحظته في الحيوانات. إعتقدوا ذلك لأن البشر فقط من يقومون بمهام حركية دقيقة مثل الكتابة التي نظهر لها أقوى تفضيل لإستخدام اليد اليسرى على الأخرى. ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن هذا ليس هو الحال لأن العديد من أنواع الحيوانات تظهر براعة أو، بشكل أكثر دقة، تفضيلات الأطراف.

2. نعلم اليوم أن العديد من أنواع الحيوانات يمكن أن تظهر فيها ظاهرة اليد اليسرى:
في سنة 2013، قارنت دراسة أشكالاً مختلفة من تفضيلات الأطراف، مثل التلف في القطط، وتفضيلات القدم في الطيور، واليد في القرود عبر 119 نوعاً حيوانياً مختلفاً. تراوحت أنواع الحيوانات التي فُحصت بين الضفادع، والسحالي، والطيور، والقردة. وجد العلماء أن %51 من الأنواع التي تم فحصها فضلت أحد الأطراف بشكل واضح على الآخر للمهام الحركية، تماماً كما يفضّل معظم البشر اليد اليمنى للكتابة. في %32 من الأنواع، كانت الحيوانات الفردية إما أعسراً أو يميناً، ولكن لم يكن هناك تفضيل واضح لجانب واحد على مستوى السكان. فقط في %17 من الأنواع، لم يكن هناك دليل على اليد اليسرى. وبالتالي، فإن تفضيلات الأطراف هي القاعدة، وليس الإستثناء، في مملكة الحيوان.

3. القطط هي الأكثر عرضة لإستعمال الطرف الأيسرمن البشر
هل تعلم أن الكف الأيسر في القطط أكثر شيوعاً من اليد اليسرى عند البشر؟ وجدت دراسة حديثة دمجت بيانات العديد من الدراسات السابقة حول الكف السائد في القطط، أنه عندما تم تصنيف القطط إلى فئتين من الكف السائد (اليسار واليمين)، كان %54 يعانون من سيادة الطرف الأيمن، و %46 كانوا عسر الأطراف. في الدراسات التي استخدمت ثلاث فئات (ذات مخالب يمينية، ومخالب يسارية، وليس لها تفضيل واضح)، كانت %39 من القطط ذات مخالب يمينية، و %36 كانوا عسر، و %25 لم تظهر أي تفضيل. وبالتالي، من المحتمل أن تظهر هذه الحالة حوالي ثلاث إلى أربع مرات لدى البشر.

4. من المرجح أيضاً أن تكون الكلاب عسراء أكثر من البشر
وجدت نفس الدراسة أيضاً نمطاً مشابهاً للكلاب. عندما صُنفت الكلاب إلى فئتين من القدمين (كلاب ذات طرف أيمن وأخرى أعسر)، كان %53 منهم أيمن الطرف و %47 منهم أعسر الطرف. في الدراسات التي إستخدمت ثلاث فئات (ذات طرف أيمن، وطرف أعسر، وفئة ليس لها تفضيل واضح)، كان %32 من الكلاب تُفضل الطرف الأيمن، و %31 ذات طرف أعسر، و %37 لم تُظهر أي تفضيل. وبالتالي، من المحتمل أن تحدث ظاهرة تفضيل الطرف الأيسر في الكلاب من ثلاث إلى أربع مرات مثلها عند البشر.

5. السلاحف “المزعنفة”:
حتى الحيوانات التي ليس لديها أيدي أو أطراف يمكن أن تظهر تفضيلات الأطراف. على سبيل المثال، بحثت دراسة أجريت سنة 2010 في سلحفاة جلدية الظهر شرق المحيط الهادئ عن الزعنفة الخلفية التي تمددها لتغطية البيض عندما تضع السلاحف بيضها. ووجد الباحثون أن السلاحف أظهرت تفضيلها لاستخدام زعانفها اليمنى لحماية البيض.

6. حتى السرطانات تظهر “تفضيل المخالب”:
قد يعتقد المرء أن اليد يمكن ملاحظتها فقط في الكائنات “الأعلى” ذات الأجهزة العصبية المعقدة، هذا غير صحيح في الواقع. يمكن أيضاً ملاحظة اليد في اللافقاريات ذات الأنظمة العصبية البسيطة نسبياً. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات في السرطان الأزرق الياباني (سرطان غازامي)، وهو نوع من أنواع السلطعون يتم إصطياده وتناوله عادةً على طول سواحل شرق آسيا، أن السرطانات تفضل تكسير القواقع بمخالبها اليمنى، وهذا يدل على أنه حتى الأنواع اللافقارية تظهر تفضيل الأطراف.

7. الأخطبوط له ذراع مفضل:
قد تعتقد أن الحيوانات التي لديها طرفين أماميين – أيمن وأيسر – فقط ستظهر التفضيل، ولكن هذا ليس صحيحاً. أظهرت دراسة في الأخطبوط ذو الثماني أذرع، أن الأخطبوط أظهر تفضيلاً واضحاً لذراع واحدة للوصول إلى متاهة تجريبية للحصول على مكافأة الطعام. هذا يدل على أن تفضيلات الأطراف لا تقتصر على الكائنات الحية التي تمتلك طرفين أماميين مثل القطط والكلاب.

 

المصدر: هنا

 

ترجمة: فاطمة محمد
تدقيق: ياسمين القزاز
تعديل الصورة ونشر: Abilta E Zeus