شركة استرازينكا تقول إن لقاحها يحتاج إلى “دراسة إضافية”

قال رئيس شركة تصنيع الأدوية البريطانية استرازينكا يوم الخميس إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث بشأن لقاح كوفيد-19 بعد ظهور أسئلة حول الحماية التي يوفرها، لكن من غير المرجح أن تؤثر الاختبارات الإضافية على الموافقة التنظيمية في أوروبا. وتسعى الشركة للحصول على موافقة الجهات التنظيمية للقاح بعد أن أظهر فعالية بنسبة 70٪ في المتوسط. قفز هذا المعدل إلى 90% عندما تم إعطاء نصف جرعة أولية ثم جرعة كاملة، مماثلة لتلك الموجودة في اللقاحات المنافسة التي طورتها شركة (فايزر\بايونتيك) و(موديرنا). لكن علماء أمريكيين قالوا إن معدل الفعالية الأعلى جاء أثناء الاختبارات التي أُجريت على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا أو أقل، واكتُشف بالصدفة أثناء التجارب السريرية.
وتحتاج الشركة إلى إجراء دراسة إضافية. ويتوقع أن تكون هذه “دراسة دولية أخرى ولكن هذه الدراسة يمكن أن تكون أسرع لأنهم يعلمون أن الفعالية عالية، لذلك هم بحاجة إلى عدد أقل من المرضى”.
وقال سوريوت إن التجربة الإضافية من غير المرجح أن تؤخر الموافقة التنظيمية في بريطانيا والاتحاد الأوروبي. وهناك آمال كبيرة في لقاح (استرازينكا\اكسفورد)، والذي وصف بأنه “لقاح للعالم” نظرًا لأنه قد يكون أرخص في التصنيع، وأسهل في التخزين والتوزيع.
يمكن تخزينها ونقلها ومعالجتها في ظروف مبردة عادية تتراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية (36-46 فهرنهايت) لمدة ستة أشهر على الأقل. ويتطلب لقاح (فايزر\بايونتيك) درجات حرارة تصل إلى (-70) درجة مئوية، مما يؤدي إلى ارتفاع التكاليف ويحتمل أن يجعله بعيدًا عن متناول البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. كما وعدت (استرازينكا\اكسفورد) بتقديم لقاحها للعالم النامي على أساس غير ربحي.
وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تتطلع إلى النشر الكامل لبيانات التجربة. وأضافت: “عند مراجعة البيانات التفصيلية، سنكون في وضع أفضل لفهم أداء اللقاح”.
كما حذر كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، كريس ويتي، من استخلاص استنتاجات سابقة لأوانها، وحث على التحلي بالصبر حتى يتم نشر البيانات في المجلات التي يراجعها الأقران. وقال في مؤتمر صحفي “من الخطأ دائما إصدار أحكام كثيرة في وقت مبكر وخاصة قبل أن تتاح للهيئة التنظيمية المستقلة فرصة النظر في النتائج.”
قالت هيلين فليتشر، أستاذة علم المناعة في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، إن بيانات السلامة المتوفرة على اللقاح كانت “قوية للغاية”.
وقالت: “من المحتمل أن تؤدي جرعة أولية أقل من اللقاح إلى فعالية أعلى للقاح … وليس بالضرورة أن يكون المزيد أفضل عندما يتعلق الأمر باللقاحات والعلاجات المناعية”. “من الممكن أيضًا أن الاستجابة المناعية القوية للقاح الأول يمكن أن تمنع بشكل فعال الاستجابة المناعية للجرعة الثانية من الفيروس نفسه.”
ترجمة: حسن خنجر
تدقيق وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا