وكالة الفضاء الأوروبية ستقوم بإنفاق 102 مليون دولار لإزالة قطعة واحدة من خردة الفضاء

ما المبلغ الذي ترغب في إنفاقه لإزالة قطعة من الحطام الفضائي؟ هل يبدو مبلغ 102 مليون دولار كافيًا؟ هذا هو مقدار قيمة العقد المُبرم بين وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) وشركة سويسرية ناشئة تدعى (ClearSpace SA)، والعقد بأكمله هو لإزالة قطعة واحدة من الحطام الفضائي ببساطة.
من المسلَّم به أنَّها قطعة كبيرة من الحطام – تزن 112 كيلوغرامًا (247 رطلاً). تخلَّفت نتيجة إطلاق قمر صناعي في عام 2013، ومنذ ذلك الحين كانت تنجرف بلا هدفٍ حول الأرض، مثل الكثير من النفايات الفضائية المُهمَلة الأخرى.
هذا النوع من العقود هو أيضًا الأول من نوعه، ويُخصَّص جزء كبير من تكلفة المشروع لتطوير تقنية لم يتمّ اختبارها بعد. أيُّ تقنية يمكنها التعامل مباشرةً مع النفايات الفضائية تستحقُّ الاستثمار.
يمكن أن تتسبَّب هذه النفايات الفضائية في حدوث صُداع كبير للمركبات التي تحاول ترك جاذبية الأرض، وربَّما تتسبَّب في سلسلة كارثية من الأحداث المعروفة باِسم متلازمة كيسلر.
قبل أن يصل الموقف إلى نقطة التحول هذه، بدأت العديد من الفرق في تطوير تقنيات لالتقاط النفايات الفضائية أو إزالتها.
إنَّ العقد مع (ClearSpace) هو أول عقد من بين العديد من هذه العقود التي ستكون ضروريةً لضمان استمرار قدرتنا على الوصول إلى الفضاء.
مِن المثير للاهتمام، أنَّه حتى مع وجود عقد بقيمة 9 أرقام، فإنَّ شركة (ClearSpace) ستظل بحاجةٍ إلى استثمارٍ خارجي لتغطية التكلفة الكاملة للمهمة. ستُشارك الشركة بشكلٍ كبير مع خبراء في وكالة الفضاء الأوروبية للمساعدة في التخطيط لهذه المهمة الحاسمة وتنفيذها.
إذا حدث خطأ ما، فقد تؤدي المهمة الفاشلة إلى تفاقم مشكلة الحطام الفضائي بدلًا من المساعدة في حلها.
التكنولوجيا التي تُخطِّط (Clearspace) لاستخدامها قائمةٌ على استخدام شبكة لاصطياد هذه المخلفات. العديد من الشركات الأخرى لديها تقنيات متنوعة ومختلفة قيد التطوير، بما في ذلك (RemoveDEBRIS) في المملكة المتحدة و(Astroscale) في اليابان.
أيًّا كانت هذه التقنيات التي تثبت أنَّها الأكثر فاعلية، فستتطلَّب توسيع نطاق مكثَّف لمعالجة حجم هذه المشكلة المتزايدة. لذا فمِن المتوقَّع رؤية عقود بِقيم أكبر بكثير لتنظيف الحطام الفضائي في المستقبل القريب.
ترجمة: حسن خنجر
تدقيق: فاطمة الزهراء جبار
تعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا