إدارة الغذاء والدواء الامريكية تمنح اذن الاستخدام الطارئ للقاح موديرنا

 

 

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الجمعة تصريحًا بإستخدام اللقاح الذي طورته شركة موديرنا والمعاهد الوطنية للصحة . سيتوفر هذا اللقاح الجديد قريبًا للإستخدام للأفراد الذين يبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق.
هذا هو أول ترخيص في العالم للقاح موديرنا وسيشهد وصول الجرعات للإستخدام يوم الأثنين.
تسجل الولايات المتحدة حاليًا أكثر من 3000 حالة وفاة مرتبطة بـ كوفيد-19 يوميًا.
قال مفوض إدارة الغذاء والدواء الامريكية ستيفن إم هان في بيان : “مع توافر لقاحين الآن للوقاية من كوفيد-19 ، اتخذت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خطوة أخرى حاسمة في مكافحة هذا الوباء العالمي الذي يتسبب في أعداد كبيرة من حالات دخول المستشفيات والوفيات في الولايات المتحدة كل يوم”.
“من خلال عملية المراجعة العلمية المفتوحة والشفافة التي تجريها إدارة الغذاء والدواء ، تم اعتماد لقاحين لكوفيد-19 في إطار زمني سريع مع الإلتزام بالمعايير الصارمة للسلامة والفعالية وجودة التصنيع اللازمة لدعم ترخيص الإستخدام في حالات الطوارئ الذي يتوقعه الشعب الأمريكي من ادارة الاغذية والادوية “.
بالطبع ، تم تأجيل اللقاح الثاني إلى عملية مراجعة مثل الأولى. وتنص اللوائح على أن أي لقاح جديد لكوفيد-19 سيخضع لنفس المعايير من قبل إدارة الغذاء والدواء مع “مدخلات من خبراء مستقلين في العلوم والصحة العامة بالإضافة إلى تحليل شامل للبيانات من قبل الموظفين المهنيين بالوكالة”
كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن الفوائد المحتملة للقاح تفوق المخاطر المعروفة والمحتملة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن لقاح موديرنا أكثر ملائمة من لقاح فايزر لأن تخزينه لايحتاج درجات حرارة شديدة الانخفاض . ومع ذلك ، يبدو أن كلا العلاجين يعملان بمستويات مُرضية للغاية.
قال مدير المعاهد الوطنية للصحة الدكتور فرانسيس كولينز لوكالة أسوشيتد برس إن هذين العملين “أفضل مما كنا نتجرأ على تأمله”. “العلم يعمل هنا ، لقد فعل العلم شيئًا رائعًا.” حتى الآن ، قتل هذا الوباء 1.7 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ، 312000 منهم كانوا في الولايات المتحدة ، ونأمل أن يتم تخفيف تأثيره تدريجياً من خلال خيارات العلاج هذه.
ترجمة: حسن خنجر
مراجعة وتعديل الصورة: فرات جمال
المصدر: هنا