أقر مركز السيطرة على الأمراض أخيرًا بامكانية انتشار كوفيد-19 عبر الهواء، بشكل حقيقي هذه المرة

قام مركز السيطرة على الأمراض بتحديث توجيهاته عن كوفيد-19 بالاعتراف بأن الفايروس يمكن أن ينتشر أحيانًا عبر القطيرات الصغيرة التي تبقى في الهواء.
قامت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بتحديث توجيهاتها عن كوفيد-19 بالاقرار بأن الفايروس يمكن أن ينتشر أحيانًا عن طريق “الانتقال عبر الهواء” ، أو القطرات الصغيرة التي تبقى في الهواء لفترات طويلة.
حسبما ذكرت (Live Science) سابقًا, جاء التوجيه المعدل في أعقاب خطأ مركز السيطرة على الأمراض الشهر الماضي ، حيث اعترفت الوكالة على ما يبدو بقابلية الفايروس على الانتشار عبر الهواء فقط لحذف المعلومات من موقعها على الإنترنت بعد يومين. في ذلك الوقت ، قالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أنه تم نشر نسخة مسودة من التوجيه عن طريق الخطأ ، وأنها لا تزال تعمل على توصياتها المحدثة.
ولكن الآن ، يبدو أن التوجيه الجديد قد اكتمل. في يوم الاثنين (5 أكتوبر) ، أعلنت الوكالة رسميًا أنها قامت بتحديث المعلومات على موقعها الإلكتروني “كيف ينتشر كوفيد-19 ” لمعالجة موضوع انتشار الفايروس عبر الهواء.
ينص الموقع على أن “بعض إصابات كوفيد-19 يمكن أن تنتشر عن طريق التعرض لفايروس في قطرات صغيرة وجزيئات يمكن أن تبقى في الهواء لدقائق او ساعات. قد تكون هذه الفيروسات قادرة على إصابة الأشخاص الذين تزيد اطوالهم عن 6 أقدام (1.8 متر) من الشخص المصاب أو بعد أن يكون الشخص المصاب قد غادر المكان”.
تشير الدراسات إلى أن هذا النوع من الانتشار يمكن أن يحدث في ظل ظروف معينة ، على وجه التحديد “الأماكن المغلقة التي لا تحتوي على تهوية كافية” ، كما يقول الموقع.
ومع ذلك ، يبدو أن التوجيه الجديد يقلل من أهمية انتشارالفايروس عبر الرذاذ المنتشر في الهواء مقارنة بالتوجيه السابق الذي تم نشره عن طريق الخطأ. قالت مسودة التوجيه هذه أن كوفيد-19 يمكن أن ينتشر من خلال “قطرات الجهاز التنفسي أو الجزيئات الصغيرة ، مثل تلك الموجودة في الرذاذ المنتشر في الهواء” ، وأشار إلى أن “هذه هي الطريقة الرئيسية لانتشار الفايروس”.
تؤكد الإرشادات الجديدة للوكالة أن الرذاذ ليس الطريقة الرئيسية لانتشار الفايروس. ” تشير البيانات المتاحة إلى أنه أكثر شيوعًا أن ينتشر الفايروس الذي يسبب كوفيد-19 من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بـكوفيد-19 أكثر من انتقاله عبر الهواء.”
بشكل عام ، قال مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إن توجيهاته حول كيفية حماية نفسك من كوفيد-19 لم تتغير ، وفقًا لبيان صادر عن الوكالة.
قال البيان “يمكن للناس حماية أنفسهم من الفيروس المسبب لكوفيد-19 من خلال البقاء على بعد 6 أقدام على الأقل من الآخرين ، وارتداء قناع يغطي أنوفهم وفمهم ، وغسل أيديهم بشكل متكرر ، وتنظيف الأسطح التي يتم لمسها كثيرًا ، والبقاء في المنزل عند المرض”.
يتضمن موقع الوكالة على الويب توصية إضافية وهي” تجنب الأماكن المزدحمة المغلقة وضمان تهوية المساحات المغلقة بشكل صحيح عن طريق جلب الهواء الخارجي قدر الإمكان”.
ترجمة: حسن خنجر
تعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا