شركة ايلي ليلي تطلب إذن الطوارئ للتو لعلاج جديد لكوفيد-19

أعلنت شركة الأدوية الأمريكية ايلي ليلي (Eli Lilly) يوم الأربعاء أنها تقدمت بطلب للحصول على تصريح استخدام طارئ (EUA) للحصول على علاج بالأجسام المضادة المنتجة في المختبر ضد كوفيد-19 ، بعد أن أظهرت نتائج التجارب المبكرة أنه يقلل من نسبة وجود الفايروس والأعراض ومعدلات الاستشفاء.
قال دانيال سكوفرونسكي (Daniel Skovronsky) ، كبير المسؤولين العلميين في ليلي: “لقد عملت فرقنا بلا كلل خلال الأشهر السبعة الماضية لاكتشاف وتطوير علاجات الأجسام المضادة المحتملة”.
تدرس الشركة علاجين: الأول هو “العلاج الأحادي” وهو جسم مضاد وحيد ، والآخر هو “العلاج المركب” وهو جسمين مضادين يعملان معًا.
في وثيقة موجزة ، قالت شركة ليلي إنها تقدمت بطلب للحصول على تصريح (EUA) للعلاج الأحادي ومن المرجح أن تتقدم للحصول على تصريح للعلاج المركب بحلول نوفمبر ، بمجرد توفر المزيد من بيانات السلامة.
أظهر العلاج المركب المكون من اثنين من الأجسام المضادة التي تعمل معًا فعاليته في دراسة المرحلة الثانية (المرحلة المتوسطة) التي تم التحكم فيها بدواء وهمي والتي شملت 268 مريضًا مصابًا بفيروس كوفيد-19 الخفيف إلى المتوسط.
أظهر تحليل الشركة أن نسبة المرضى الحاملين للفايروس بنسبة عالية في اليوم السابع من مرضهم كانت 3.0 في المائة بعد اخذهم للعلاج ، مقارنة بـ 20.8 في المائة اخذوا الدواء الوهمي.
شوهد تحسن في الأعراض في وقت مبكر بعد ثلاثة أيام من الجرعات.
كان معدل الاستشفاء والزيارات الطارئة المتعلقة بكوفيد-19 هي 0.9 بالمائة للمرضى الذين عولجوا بالعلاج المركب مقابل 5.8 بالمائة على العلاج الوهمي ، وهو انخفاض نسبي للمخاطر بنسبة 84.5 بالمائة.
كانت نتائج العلاج الأحادي إيجابية أيضًا وإن كانت أقل وضوحًا – كان معدل الاستشفاء وزيارات الطوارئ 1.6 بالمائة في جميع مستويات الجرعة.
كان لأحد المرضى الذين خضعوا للعلاج المركب أثر جانبي خطير – التهاب المسالك البولية – لكن الشركة قالت إنها تعتقد أن هذا لا علاقة له بالدراسة.
التجربة جارية وتريد ليلي تجنيد ما مجموعه 800 شخص.
كما تتم دراسة العلاجات لاحتمال استخدامها كوسيلة وقائية وكعلاج للمرضى في المستشفيات في تجارب منفصلة.
وقالت ليلي إنها تتوقع الحصول على 100 ألف جرعة من العلاج الأحادي هذا الشهر ومليون بنهاية العام. ومن المتوقع أيضًا أن تحصل على 50000 جرعة من العلاج المركب بحلول نهاية عام 2020.
لم يتم نشر النتائج بعد في مجلة راجعها النظراء.
يعمل كلا الجسمين المضادين عن طريق الارتباط بأجزاء مختلفة من البروتينات الشوكية الموجودة على سطح فايروس (SARS-CoV-2) ، مما يؤدي إلى تشويه بنيتهما حتى لا يتمكن الفيروس من غزو الخلايا الحية.
الأجسام المضادة هي بروتينات تقاوم العدوى يصنعها الجهاز المناعي ويمكن أيضًا حصادها من المرضى المتعافين ، ولكن لا يُعتقد أنه من الممكن جعل ما يسمى بـ “بلازما النقاهة” علاجًا جماعيًا.
يمكن للباحثين أيضًا تمشيط الأجسام المضادة التي ينتجها المرضى المتعافون واختيار الأكثر فعالية من بين الآلاف ، ثم تصنيعها على نطاق واسع.
تلقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، المصاب بـكوفيد-19 ، جرعة من الأجسام المضادة الاصطناعية التي أنتجتها شركة ريجينيرون (Regeneron) الأسبوع الماضي.
أبلغت ريجينيرون أيضًا عن نتائج مشجعة من تجاربها المبكرة ، لكنها لم تتقدم بطلب للحصول على موافقة الطوارئ الى الان ، وبالتالي يظل علاجًا تجريبيًا.
منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية سابقًا تصريح (EUA) لمضاد الفيروسات ريميدسفير (remdesivir) وبلازما النقاهة وهيدروكسي كلوروكوين ، والتي تم إلغاؤها لاحقًا بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.
بالإضافة إلى ذلك ، توصي السلطات الصحية الأمريكية باستخدام الستيرويد ديكساميثازون (steroid dexamethasone) للسيطرة على الاستجابة الالتهابية الضارة التي تظهر في مراحل لاحقة من كوفيد-19.
ترجمة: حسن خنجر
تعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا