اللاصقة البوليمرية ذات الدعامة قد تنقذ حياتك يوماً ما بعد أصابتك نوبة قلبية

 استطاع باحثون تطوير لاصقة تلصق على القلب لتحسين توصيل النبضات الكهربائية, الأمر الذي قد يؤدي إلى تقليل المضاعفات لدى مصابي النوبات القلبية.
تتميز هذه”اللاصقة البوليمرية ” بكونها دائمة ومرنة. وقد صممت لتقليل من عدم انتظام ضربات القلب التي تتبعها اضطربات خطيرة قد تحدث بعد النوبة القلبية.
لقد عمل على تطوير هذه “اللاصقة “باحثون من كلية إمبريال بلندن – المملكة المتحدة ,  مع اخرين من كلية العلوم جامعة نيو ثاوس ويلز (UNSW) بأستراليا.
فقد لوحظ بوجود ندبة تخلف الأزمات القلبية  تؤدي إلى تقليل و اضطراب توصيل النبضات الكهربائية خلال القلب.
قال سيان هاردينغ: وهو أحد أعضاء الفريق من كلية إمبريال .
قد يؤدي إلى اضطراب – يمكن أن يكون مميتاً – لنبض القلب .قد  صُمم هذا البوليمر الموصل كهربائياً، لمجابهة هذه المشكلة الخطرة.
التي تحصل بسبب تجمع لخلايا في أعلى عضو يسمى ” العقدة الجيبية الأُذينية” , وهي المنظم الطبيعي لضربات القلب.
عندما ترسل “العقدة الجيبية الأُذينية” نبضاً كهربائياً , تنقبض كل حجرات القلب بنظام معين, مما يتيح  للدم أن يضخ خلال القلب وحول الجسم.
لكن عندما يصاب إنسان بنوبة قلبية , فإن نسيج الندبة المتكونة يقلل الانسياب الكهربائي  والمدى الذي يمكن أن يصله النبض الكهربائي. مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل قلبية أخرى.
فقد اُدخِل هذا الأختراع ميدان التجريب علي الفئران , فوجد الفريق أن تركيب اللاصقة يحسن توصيل النبضات الكهربائية خلال نسيج الندبة القلبية, مما يقلل مضاعفات ما بعد النوبة القلبية.
والشيء الجميل الذي بعثه هذا الاختراع بالنفوس وخاصة لمرضى النوبة القلبية ان شفاءهم من هذا المرض، اصبح قاب قوسين او ادنى .
ومن الجدير بالذكر أن هذه اللاصقات تعمل كجسر بين النسيج الطبيعي ونسيج الندبة , لمساعدتهم في  الوقاية من اضطرابات ضربات القلب.
قال مساعد قائد البحث من جامعة ساوث ويلز , داميد ماواد .
من المعلوم أن “لاصقتنا” لا زالت في المراحل الأولية لهذا البحث,فالتكنلوجيا يمكن استعمالها في بحث أساسي لتحقيق رؤى للربط بين المادة والنسيج .
تصنع “اللاصقة” من الكيتوسان (chitosan) الذي يوجد في صدفة السلطعون . يسمى وموصل  بوليمري البولي أنالين polyanaline)). ويضاف أيضاً الفايتيك اسيد (phytic acid) لمساعدة البولي أنالين من توصيل النبضات الكهربائية.
ماعليك معرفته أنّ لاصقتنا التي لا تحتاج إلى غرز  جراحية تمثل تطور كبير . أثبتنا أنها ثابتة وتحتفظ بقدرتها على التوصيل في الظروف الفسيلوجية لمدة أكثر من أسبوعين بالمقارنة باليوم الواحد المتعارف للتصميمات الأخرى. قال مواد:
لا تحتاج  اللاصقة إلى غرز جراحية في تركيبها , لذا فهي أقل اجتياحاً وأقل تدميراً للقلب , وتتحرك بصورة أقرب لحركة القلب.
تُلصق” اللاصقة” على القلب بتصويب ليزر أخضر عليها , وهي وتكنولوجيا أخترعها باحث آخر  في جامعة ساوث ويلز.
“فاللاصقة البوليمرية”تساعدنا لفهم أحسن في كيف تتفاعل المادة الموصلة مع النسيج القلبي وكيف تؤثر على التوصيل الكهربائي في القلب. كذلك تحسن من إدراك التغييرات الفسيولوجية التي تسبب الأزمات القلبية .قال مولي ستيفنز: من كلية إمبريال بلندن .
إننا نتطلع لرؤية أين سيؤول المآل بهذه التكنلوجيا المنقذة للحياة.

 

 

 

ترجمة : أمل عبدلله

تدقيق لغوي: مالك العبيدي

المصدر: هنا