يمكن أن تكون أدوية الهلوسة هي العلاج الحاسم الذي تجاهلناه لنصف قرن

وصلت ايستالين والكوف الى المبنى الكائن في منهاتن في ضاحية Grammercy Parkk في صبيحة يوم معتدل في آب وذلك قبل أن تبدأ المدينة بالازدحام بالطاقة المحمومة لسياح الصيف .كانت ايستالين على وشك مواجهة الفوضى نفسها ولكن في عقلها.
فتحت باب مركز بلوستون Bluestone في كلية طب الأسنان في جامعة نيويورك ودخلت غرفة كانت مصممة على طراز عام 1970 . كانت أريكةٌ منخفضة بنية اللون تعانق الجدار . وعلى جانبيها كان هناك منضدة بنية اللون عليها مصباح منزلي وصحون مزخرفة يدويا وتمثال بوذا ذهبيٍّ واضعاً رأسه على ركبته مستغرقاً بالتفكير ومنضدةٌ مزخرفة اخرى اقرب إلى المدخل.
قبل أشهر قليلة من تطوع والكوف للمشاركة في دراسة عن عقار السيلوسيبين المهلوس، والذي يدخل فيه الفطر السحري (عيش الغراب) كعنصر هلوسةٍ أساسي، وكيف يؤثر هذا العقار في دماغ مرضى السرطان المصابين بالقلق والاكتئاب. دفعت النتائج الواعدة لتلك الدراسة ذات الخمس سنوات، والمنشورة في اوائل هذا الشهر، الباحثين لتشبيه هذه المعالجة ب “التدخل الجراحي”.
يعتقد الباحثون أنهم على أبواب اكتشافٍ معرفي: حيث أن جرعة واحدة من العقار استطاعت تخفيف أعراض بعض أمراض الدماغ المأساوية والمحيرة . ويبدو أن التوقيت لذلك كان مناسبا حيث أن الاكتئاب هو السبب الرئيسي للعجز في العالم .
في حالة أشخاصٍ مثل والكوف، ممن يسبب لها الاكتئاب والقلق ضربة قاضية بعد تشخيص السرطان، فان جرعة واحدة من السيلوسيبين ممكن ان تهدئ مخاوفها الوجودية وتذكرها بروابطها بالعالم الخارجي. وربما كان الأكثر اهمية من ذلك تأكيد وجودها في هذا العالم .
وهذه النتائج لاتبدو محدودة للاشخاص المصابين بالسرطان والامراض الاخرى المهددة للحياة . فالاشخاص المشاركون في الدراسات المهلوسة الاخرى يصنفون رحلتهم باستمرار بانها واحدة من أكثر تجارب الحياة نفعا، لا بسبب الرحلة نفسها وحسب؛ بل بسبب التغييرات التي أظهرت نتائج في حياتهم لشهور و سنوات بعدها .
لايزال البحث في هذا المجال قاصرا ومحدود لذلك يقول العلماء بانهم بحاجة ماسة لأخذ اذن من الحكومة لأجراء المزيد من الدراسات .

قصة كلارك :

كان عام 1990 سنة حياة وموت بالنسبة لكلارك مارتن . في تلك السنة رزق بطفلة وتم تشخيص إصابته هو بمرض بالسرطان .
في العشرين سنة التالية، وحينما خطت ابنته خطواتها الاولى وذهبت الى المدرسة وأصبحت فتاةً مراهقة مستقلة شرسة وذكية، شن الاطباء حرب خاطفة على جسد مارتن. أُجريت له ست عمليات جراحية واختباران تجريبيان والاف من زيارات الاطباء . السرطان لا يهجع ابدا، لكن مارتن وأطبائه تمكنوا من وضع المرض تحت المراقبة من خلال الفحص المستمر و السيطرة على المرض تماما كلما كان على حافة الانتشار
ومع هذا لعب مرض السرطان دوره، فقد اصيب مارتن بالقلق و الاكتئاب واصبح كل تركيزه منصبا على إنقاذ جسده من السرطان فلم يترك لنفسه وقتاً للاشياء والاشخاص المهمين في حياته. كانت علاقاته في فوضى، وكان نادرا ما يتحدث مع ابنته.
وفي عام 2010، وبعد قراءته لمجلة عن التجارب الطبية التي خاضها الناس مع السرطان والقلق والذين تم إعطائهم عقار السيلوسيبين، تواصل مع الاشخاص الذي يجرون التجربة وطلب إجراء التجربة .
و بعد اسابيع من الاستبيانات المطولة والمقابلات تم اختياره . وفي صبيحة يوم بارد من كانون الاول ذهب مارتن الى منشأة جونز هوبكينز حيث استقبله باحثون من ضمنهم بيل ريتشاردز الطبيب النفسي في جونز هوبكنز . جلس الثلاثة و تحدثوا في الغرفة لنصف ساعة خائضين بتفاصيل الدراسة و بما يمكن ان يحدث .
بعد ذلك تلقى مارتن حبة وابتلعها مع كأس من الماء . لاغراض دراسية، لم يُطلَع مارتن عن حقيقة تلك الحبة إن كانت بلاسيبو (وهمية) ام عقار السيلوسيبين الذي ينوي الباحثون دراسته. بعدها، استلقى على الأريكة وقد غشي عينيه الظل الذي تناوله وانتظر.
في غضون عدة دقائق بدأ مارتن يشعر بالذعر الشديد.
“لقد كان قلقاً محضاً. حاولت ان استرخي لكن هذا جعل الحالة اسوأ فتمنيت ان يعود كل شيء لمكانه فقط . لم يكن هناك معنى للوقت و تأكدت ان الدواء الان بداخلي و لا مجال لايقافه. ”
اخبرني مارتن البحار الذي لا يكل، بان هذا ذكره بتجربة مخيفة سابقة جرت له بعد ان أغرقت موجةٌ قاربه فأصبح فجاة مشوشا و فقد مسار قاربه الذي اصبح يطفو خلفه.
“كان ذلك بمثابة السقوط من القارب في المحيط الكبير، فتنظر خلفك وإذا بالقارب يغرق ثم يختفي الماء وتختفي انت. ”
كان مارتن هلِعا، وشعر بأنه على حافة “أزمة ذعر ” . ولكن بفضل الراحة والتوجيه التي قدمها اطباءه استطاع ان يهدأ في النهاية. وفي ساعات قليلة تلاشى ذلك الهلع نهائيا . واستبدل بشعور من السكينة الي لايزال مارتن عاجزا عن وصفه .
“حينما تتناول السيلوسيبين تحظى بتقديرٍ للسلامة ولمجرد العيش ومعجزة البقاء نفسها _بعيدا عن الزمن.” قال مارتن.
حصلت الكثير من الاشياء لمارتن في هذه الرحلة التي استغرقت اربع ساعات. كان يشعر ولساعات عديدة بشيءٍ من الراحة. لقد كان مرتاحا و مرحا و نشيطا في آنٍ واحد. كان يتذكر مشهد وجوده في كاتدرائية ما حيث كان يسأل الرب ان يحدثه. فضلاً عن ذلك فأنه لم يعد يشعر بالوحدة .
“ان كل ذاتك تخرج لتذوب في وجود أبدي لاشكلي ” قال مارتن.
وفي الساعات التالية، وحينما قاربت رحلته على الانتهاء، بدأ مارتن بالعودة للواقع. واستعاد ذاكرة اللحظة التي بدا فيها العالمان الحقيقي والثاني الذي نتج عن الهلوسة يندمجان مع بعضهما. وقد تحول انتباهه الى علاقاته ففكر بابنته وباصدقائه وزملائه بالعمل .”

لقد كنت افكر في علاقاتي من ناحية “كيف أتدبر ذلك؟” و “كيف أثبت حضوري؟” و “هل أنا مستمعٌ جيد؟” فقط. ولكنني أدركت بعد انتهاء هذه الرحلة بأن العلاقات عفوية حينما تكون حاضراً ومتواصلاً.” قال مارتن
إن هذا التحول الذي يقول مارتن بانه تعمق منذ ان بدء بتناول السيلوسيبين في عام 2010 احدث اثاراً دائمة في علاقاته.
“أنا اقابل الناس الآن. إن المهم هو حضوري، لا حضورا جسديا وحسب؛ وانما حضوراً ذهنيا ايضاً. وقد كان لهذا التحول الاثر الاعمق.”
قال مارتن إن التاثيرات المستديمة في شخصيته ومنهجه بالنسبة لمن حوله بدات تنكشف في اشهر و سنوات بعد ان تناول الدواء. بالنسبة اليه كان الدواء محفزاً، أي كان بمثابة “ركلة البداية” كما وصفه. فقد اعتقد مارتن انه اطلق العنان لسلسلة من ردود الافعال في الطريقة التي يرى ويحاكي فيها العالم .
هذه هي الميادين التي وجدها الباحثون بالنظر الى دماغ فيه السيلوسيبين:
سلوك الطرق المهجورة:
اذا سألت الناس الذي جربوا المهلوسات بماذا احسوا فأهم بلا شك سيخبرونك بانهم رأوا أصواتاً . وقد يقولون بأنهم سمعوا ألواناً.
إن هذا “التشابك الحسي” او الحس المرافق في الواقع قد يكون مثالاً على كيفية تحرير الدواء للمخ من انماطه التقليدية .
وهذا التغيير الاساسي في كيفية إرسال الدماغ للمعلومات واستقبالها يمكن ان يكون السبب في ان هناك معالجات واعدة للناس الذين يعانون من الامراض العقلية مثل الاكتئاب او القلق او الادمان . ولكي تعرف لماذا، قد تحتاج الى النظر لكيفية عمل الدماغ السليم.
يتم تبادل المعلومات في الدماغ عادةً باستخدام طرق مختلقة، او ما أسماه احد الباحثين “الطرق السريعة للمعلومات”. ففي بعض الطرق الرئيسية هناك حركة مرور ثابتة. أما في الطرق الاخرى فيوجد حركة نادرة او قليلة. يبدو أن المهلوسات تقود حركة المرور لتلك الطرق الغير المستخدمة بكثرة فاتحة المجال للعديد من الطرق المختلفة لمرور جديد ومحررة مساحة من الطرق المستخدمة بكثرة .

توصل الدكتور روبن كاهات هاريز الذي يقود بحث المهلوسات في مركز neuropsychophamacology في جامعة امبريال في لندن الى هذه التغييرات في واحدة من دراسات تصوير الاعصاب للدماغ في رحلة المهلوسات. ولقد عرض ماوجده في مؤتمر لدراسة الامكانات العلاجية للمهلوسات في نيويورك السنة الماضية. ” بوجود السيلوسيبين سيكون هناك حس اكيد من السهولة و الحرية و الطلاقة في كل الاتجاهات غير المتوقعة.” قال كاهارت هاريز.
ويمكن ان يكون هذا ركلة البداية التي يحتاجها الدماغ المكتئب .
إن احد خصائص الاكتئاب هي الاتصالات المعززة جدا بين الدوائر الكهربائية في المخ في بعض مناطق الدماغ، وخصوصا تلك التي تحتوي على التركيز والمزاج والتفكيرالواعي وتقدير الذات . وفي الحقيقة يمكن ان يكون هذا سبباً في ان العلاج بالصدمة الكهربائية الذي يتضمن وضع الاقطاب الكهربائية على الفص الصدغي وسريان تيار كهربائي قليل يمكن ان يساعد الاشخاص المصابين باكتئاب حاد وذلك باخماد بعض هذه الحركة .
“يبقى الدماغ المصاب بالاكتئاب والدماغ المصاب بالادمان والدماغ المصاب بالهوس حبيس نمط من التفكير الذي يقوده الفص الجبهي في مركز التحكم حيث لا يستطيع ان يتحرر من الاكتئاب ” قال ديفيد نوت المسؤول في وحدة الادوية العصبية النفسانية في Division of Brain Science في جامعة امبريال في لندن .
إن نوت هو أحد رواد الباحثين في حقل دراسة تأثير المهلوسات في علاج الامراض العقلية . وهو يقول بان الحركة الزائدة في الدوائر الكهربائية في المخ لدى الناس المصابين بالاكتئاب يمكن ان تقود الى الافكار السلبية المستمرة .

ويمكن لمشاعر النقد الذاتي ان تسبب الهوس واللوم . لذلك نحتاج ان نحول بعض الحركة من بعض الطرق المزدحمة لكي نخلص مريض الاكتئاب من هذه الانماط من التفكير، والافضل ان نعيد توجيه هذه الحركة للطرق السريعة الشاغرة ، وهذا ما تفعله المهلوسات .
“تعطل المهلوسات هذه العملية لذلك يستطيع الناس الخلاص من اجترار الاكتئاب والادمان والهوس، وبعد ذلك ليس بالضرورة ان يعودوا اليها ” قال نوت.
“من الناحية الطبية، يكون ماتفعله مع السيلوسيبين إرباكٌ للنظام ” قال لي بول ايكسبيرت الذي شارك في اولى الدراسات لتعيين النشاطات الحاصلة في الدماغ البشري الخاضع للسيلوسيبين في جلسة شاي ظهر يوم ليس ببعيد في احياء وايتشابل الصاخبة في لندن .
لا يمتلك ايكسبرت، الفيزيائي في جامعة King’s College London Center for Neuroimaging Sciences , خلفية تتوقعها من شخص يدرس الفطر السحري. ولكن باستخدام مالديه من معرفة فيزيائية اخبرني ايسكبرت بانه هو وفريقه كانوا قادرين ان يرسموا مخططاً منهجياً لما يحصل في الدماغ في رحلة السيلوسيبين .وقد ساعدت هذه الدراسة في شرح كيف يتغير الدماغ مؤقتا مع السيلوسيبين الذي ينتج تغييرات تبدو انها مستمرة مع مرور الوقت .
عندما تعرف كيف يعمل الدماغ في المهلوسات “قد يعزز ذلك بعض الاتصالات الموجودة بالفعل او التي ربما تكون اكثر تحفيزاً” اخبرني ايسكبرت. لكن هذه التغييرات ليست مؤقتة كالتي يمكن ان يتوقها المرء في رحلة باربع ساعات . انها تبدو كمحفز لعشرات التغييرات التي تتعمق للاشهر والسنوات التالية .
“لذلك كان الاشخاص الذين نتاولوا الفطر السحري بعد ان خاضوا التجربة يخبروننا دائماً بانهم يشعرون بتحسن و بأنهم سعداء في الحياه ” قال اكسبرت. “ولذلك فإن فهم هذه الحالة معقد قليلا، وذلك بسبب الرحلة الفعلية القصيرة جدا و التي ليست من ضمن ذلك النوع القصير الامد الذي يحدث فيه بعض الاتصالات. ”
كانت الابحاث السريرية المجراة على مارتن ووالكوف على مدى خمس سنوات والتي جرت في NYU و Johns Hopkins , من اكثر الدراسات المطولة و الاكثر فهما للاشخاص المصابين بالاكتئاب المعالجون بالمهلوسات لحد الان . ففي السنة الماضية نشر فريق من الباحثين البرازيليين آراءاً حول الدراسات السريرية عن الادوية المهلوسة التي نشرت بين 1990 و 2015 . وبعد النظر الى 151 دراسة وجد الباحثون ست دراسات فقط تتفق مع معاييرهم التحليلية . أما البقية فكانت اما قصيرة جدا او ذات رقابة سيئة او اشكالية لسبب ما . ومع ذلك فبالاعتماد على الدراسات الست كنا قادرين على أن نقرر بان الباحثين خلصوا إلى أن ” الاياهواسكا والسيلوسيبين و LSD يمكن ان تكون أدوات فارماكولوجية لمعالجة الاعتماد الدوائي و القلق واضطرابات المزاج وخصوصا في المرضى المقاومين للعلاج . ويمكن لهذه الادوية ان تكون ادوات مفيدة لفهم الاضطرابات النفسية ولتطوير عوامل علاجية اخرى. “

وبسبب محدودية الابحاث الحالية لايستطيع العلماء شرح مايحدث بالضبط داخل دماغ الاشخاص المتعاطين المهلوسات والتي أظهرت سلسلة من التغييرات كالتي وصفها مارتن
وما نعرفه حقا أن هذه الأشياء تشبه التدرب على آله موسيقية او تعلم مهارة جديدة تغير الدماغ. ومن المحتمل بأنها تحدث هذا التأثير على المدى البعيد ولو كانت الرحلة الفعلية قصيرة جدا .
وبمعنى آخر انها رحلة “قد تثير نوعا من التاثير المتزايد بالطريقة التي يعالج فيها الدماغ المعلومات ” كما يقول اكسبرت .
“لقد عالجنا المرضى الذي عانوا على مر 300 سنة وقد تحسنوا كثيرا بجرعة فردية واحدة. لذلك نستنتج بأن للدواء تأثيرات أبعد و أعمق”

قتل الأنا :

قدم الطبيب همفري اوسمند بين عامي 1954و 1960 لآلاف مدمني الكحول عقار LSD.. وكان هذا جزءا من علاج تجريبي هدف الى مساعدتهم على الشفاء . اعتقد اوسمند بان الحمض (LSDD) يمكن أن يحاكي بعض أعراض الارتعاش الهذياني، وهي حالة نفسية شائعة عند المدمنين المزمنين الذين حاولوا أن يوقفوا الشرب. ومن تلك الأعراض الارتعاش والهلوسة والارتباك والقلق . ظن اوسمند بان هذه التجربة يمكن أن تسبب صدمة للمدمنين الذين فشلوا في الاستجابة لاي معالجة .ولكنه كان مخطئا .

وبدل ان يروع مرضاه بالهلاوس و الرجفان فقد أظهر الحمض نتائج ايجابية طويلة الامد في شخصياتهم . كان هناك شيء ما في LSD ساعد الذين يعانون من الادمان ان”يعرفوا ذواتهم أكثر وان بعرفوا حياتهم أكثر” قال مايكل بوغينشوتز، الطبيب النفسي في جامعة نيويورك، في مؤتمر عن المهلوسات العلاجية في العام الماضي.
بعد مرور سنة، لم يعد 40%_455% من مرضى اوسموند للشرب. وهذا ما يعتبرأعلى معدل نجاح في موضوع معالجة الادمان.
في مقابلة استدعي فيها الدكتور جون هالبيرن، الطبيب النفسي في جامعة هارفرد، و زميل اوسموند، الدكتور ابرام هوفر، قالوا بأن “العديد من المرضى لم يمتلكوا تجربة سيئة، بل إنهم في الحقيقة وصفوها بانها مغامرة مثيرة وأطلق عليها البعض الآخر مغامرة “روحية” “صوفية”أو حتى “دينية.”
ولا يزال العلماء غير متاكدين عما يحصل في الدماغ خلال الرحلة والذي يتسبب بهذه التغييرات . كل ما نعرفه هو هذا الجزء عن تخميد بعض الدوائر الكهربائية وتنشيط اخرى ”
ومن المثير للاهتمام أن إحدى هذه الدوائر الكهربائية التي تبدو أكثر هدوءا في رحلة المهلوسات هي تلك التي تتصل بالحصين و القشرة خلف الطحال . هذا الاتصال يلعب دورا اساسيا بإحساسنا بأنفسنا أو بالأنا .
وإن تقليص الأنا بعيد كل البعد عن إيذاء النفس كما تبدو لنا .فهي على العكس تجعل الناس أكثر تفاعلا مع المحيط الذي حولهم .

قال كاهارت هاريز الذي أجرى أول دراسة من نوعها لالتقاط صور عن الدماغ السليم في LSDD في بيان صحفي أن ماوجده يدعم هذه الفكرة . فالشخص العادي الذي لم يخضع للأدوية تقوم أجزاء معينة من دماغه بالأضاءة مع النشاط المعتمد على ما فعله . اذا ركزنا على القراءة فإن القشرة البصرية تعمل ببريق . اذا كنا نصغي بحذر لشخص ما فإن القشرة السمعية تنشط تحديدا . و لا تنفصل النشاطات بدقة تحت تأثيرات ال LSD “، فالانفصالات في هذه الاتصالات تنهار وبدلا عنها فإنك ترى الدماغ أكثر وحدة وتكاملا.
ويمكن لهذا التغيير أن يشرح كيف يمكن للدواء ان يغير حالة من الوعي . وعندما تنهار الجدران الوهمية بين إحدى المهام المنفصلة فقط عندها تنحل الحواجز من إحساس بالذات و الشعور بالتواصل مع الاشخاص الاخرين وينهار الاحساس الطبيعي بالذات و يستبدل بشعور من اعادة الاتصال مع الاخرين والعالم الطبيعي ” قال كاهارت هاريز.
وبالنظر الى إحدى الخصائص الأساسية للاكتئاب والادمان، والتي هي العزلة و الوحدة، فإن هذا الترابط المكتشف حديثا يمكن أن يكون بمثابة ترياق فعال . إنها أشبه بخروجك من كهف ما فتتمكن من ان ترى الضوء وأيضا تستطيع ان تبقى فيه، فقد تحررت” قال نوت.

التجربة الروحية :

للانسان تاريخ طويل في السعي وراء “التجارب الروحية ” لمعالجة الأمراض العقلية واستخدام المواد المخدرة لتساعدنا بالحصول على مثل هذه التجارب .الاياهواسكا هو مشروب مهلوس يخمر من الكرمة المغلية والمنقوعة لنبات Banisteriopsis caapi وأوراق نبات Psychotria viridis (chacruna) ,. وقد استخدمت الأوراق كعلاج تقليدي روحي في الاحتفالات عند قبائل بوليفيا وكولومبيا و الاكوادور والبيرو لقرون عديدة. واسم هذا المشروب يتكون من الكلمتين “ايا”، والتي تعني “الروح”، و”واسكا”أو “الكرمة الخشبية”. ولم يكتشف الاوربيون الاياهواسكا حتى عام 1500 عندما سافر المسيحيين المبشرين عبر الأمازون من اسبانيا الى البرتغال وشاهدوا ما تستخدم عند السكان الأصليين (وعرفت بأعمال الشيطان آنذاك).

والان تم فهم أن الاياهواسكا لها تأثير مشابه للفطر السحري او الحمض على الدماغ . وعلى خلاف الفطر السحري الذي يكون السيلوسيبين المكون النفسي الأساسي له، فإن تأثيرات الاياهواسكا تأتي من خليط مكونين مختلفين _هما دواء ثنائي ميتيل تريبتامين (DMT) من نبات chacruna ومثبطات ال MAO , من نبات YAGE الذي يسمح لل DMT بالامتصاص إلى مجرى الدم .
في اوائل عام 1950 سافر الكاتب وليام بورروز إلى جنوب أمريكا باحثا عن نبات YAGEE آملا في إيجاد علاج لمدمني الأفيون . وقبل 15 سنة حصل رجل كان يعاني في جناح الكحوليين في نيويورك على تجربة تحويلية مع عقار البيلادونا المهلوس. “كان التأثير فورياً و كهربائياً. توهجت غرفتي فجأة بضوء ابيض لايصدق” كتب الرجل. بعد مدة قليلة، استمر هذا الرجل الذي اسمه وليام ولسون في تأسيس برنامج لمدمني الكحول “12خطوة في الشفاء”. خاض ويلسون تجربة مع LSD وقال أنه يعتقد بان الدواء يمكن أن يساعد المدمنين في تحقيق إحد المبادئ الأساسية في ال AA : القبول ب “قوتنا اعظم منا”.
ومع ان الاياهوسكا و ال LSDD والمهلوسات الأخرى كانت بطيئة في اكتساب سمعة سيئة في اوروبا و امريكا الشمالية إلا إن شعبيتها ازدادت في المملكة المتحدة في 1960. كما تبين لتيموثي ليري وريتشارد البرت اللذان كتبا عن تضاؤل الأنا المحدث من قبل الفطر السحري الذي كان جزءاً من مشروع السيلوسيبين لجامعة هارفرد. ولكن في عام 1966 قدمت حكومة المملكة المتحدة الأدوية المهلوسة بشكل غير قانوني وتوفقت معظم التجارب التي أجراها الباحثون لمعرفة الخصائص الطبية المحتملة.

وبينما استمر العلماء بتجاربهم على الأدوية مهما كانت قدرتها، امضى المحاضر Bogenschutzz في مؤتمر نيويورك للأدوية المهلوسة سنوات عديدة في دراسة تأثير الجرعة الفردية من المهلوسات على الادمان، ووجد انه في معظم الحالات تستطيع العوامل المهلوسة تحسين المزاج وتقليل القلق و زيادة التحفيز واحداث تغييرات في الشخصية والمعتقدات والقيم والاهم من ذلك تقليل الرغبات. ولكن كيف هذا ؟
“واحد من أهم الاسئلة : كيف يمكن للجرعة المفردة أن تحدث تأثيرا مطولا ؟” قال في عام 2014 ” اذا حصلت اي تأثيرات مطولة ستكون هناك تغييرات مستمرة. ”
وبناءاً على عدة دراسات تجريبية صغيرة أجراها، افترض Bogenschutzz أن الدواء يؤثر على المدمنين في طريقتين: “حادة” قصيرة الأمد و ” ثانوية” طويلة الأمد. ففي التأثيرات قصيرة الأمد تؤثر المهلوسات على مستقبلات السيروتونين وعلى النواقل العصبية الاساسية في الدماغ المتحكمة في المزاج. ومن ثم تؤثر على مستقبلات الغلوتامات والتي تنتج ما يسمى التجارب التغييرية و البصيرة النفسية التي يخوضها الناس.
“هذا من أكثر الأعمال القيمة التي فعلتها لرؤية هذه الأنواع من التجارب وليس من االسهل ان تحصل على العلاج النفسي ” أضاف قائلاً .
البقاء في الضوء :
منذ ان ولدت ابنة مارتن وهو يعاني من صعوبات في علاقتهما . وهو وزوجته لم يتزوجا لكنهما أحبا طفلتهما وتقاسما الوقت معها .ومع ذلك لم يستطع مارتن التغلب على الشعور بأن وقتهم كان متصنعاً دوما. لسببٍ ما كانت العفوية في علاقتهم غائبة .
“انت لاتمتلك الكثير من التجارب اليومية.” أشار مارتن. “بدلا من ذلك لديك نوع من التجارب المخطط لها و هذا ما يؤثر على عمق العلاقة على ما أعتقد. “

شعر مارتن بأنه يماثل أباه الذي تطور لديه مرض الزهايمر قبل سبع سنوات. أحب مارتن زيارته وقتما استطاع لكنهما كلما اجتمعا شعر مارتن بأنه مضطر لمحاولة دفع الزيارة لما يسميه “طبيعياً” في التفاعل بين الاب والابن. حاول مارتن أن يجعل نقاشاتهما كما كانت عليه سابقا قبل أن يمرض. “لقد حاولت ان أبقي محادثاتنا “طبيعية” معه. ” أشار مارتن قائلاً .
حوالي ثلاثة ساعات خلال الرحلة استرجع مارتن في ذهنه ذكرى ابنته. “لقد كنت مركزا أفكاري على أفضل الاشياء بالنسبة لها ” أكد قائلاً. “لقد كانت تتخذ القرارات لحياتها.” لقد قال ذلك متأكدا بأنها تعرف كم يحبها و يهتم بها .
بعد سنة من الرحلة ذهب مارتن للقاء أبيه. وفي هذه المرة بدلاً من محاولة اجراء محادثة طبيعية معه خرج معه في نزهة .
“لقد أحب دائما الزراعة وتربية المواشي. لقد صعدنا في السيارة فقط وأمضينا ساعات معاً.”
وأثناء سيرهما في التلال الخضراء نظر أبوه إلى الأفق بدهشة وانبهار وكأنه يرى هذا المشهد للمرة الأولى. رأى والد مارتن شيئاً ما فأومأ إلى خارج الشباك لكن مارتن لم يرَ شيئا إلا سماءاً وعشباً وأشجاراً. ثم تحرك شيء ما في الأفق في منتصف تلتين خضراوين فرفع رأسه عاليا .
“كان على بعد أميال.” قال مارتن. “سأفتقده تماما” .

 

 

 

 

ترجمة : Jana Bitar

تدقيق الترجمة :  Ins. Fatimah Mohammed Ali

المصدر : هنا