علماء يختبرون اللقاح الشخصي ضد نوع واحد من السرطان

بدأ الباحثون تجربة سريرية مبتكرة سيتم فيها إستخدام خلايا الورم السرطاني للمريض وخلاياه المناعية لمنع تكرار الإصابة بنوع من سرطان الدم يسمى الورم النخاعي المتعدد ( Multiple myeloma ).
سيترأس التجربة مركز علاج السرطان التابع لـجامعة ويسكونسن (( University of Wisconsin Carbone Cancer Center )) وستُجرى التجربة في 14 مركزاً مختلفاً لأبحاث السرطان. وستكون هذهِ أول تجربة لـللقاح الشخصي لمكافحة الأورام على نطاق واسع.
يمكن معالجة ورم النخاع المتعدد، لكن شفاءه متعذر. فهذا النوع من مرض السرطان يعود للظهور بمرور الزمن ولا يمكن لأفضل الأدوية المتاحة أيقافه. يناقش الباحثون حالياً طريقة مختلفة تسمح للجسم بمحاربة المرض بشكل مباشر.
صرحت الدكتورة ” ناتالي كالندر ” (Dr. Natalie Callanderrr)، الأستاذ المساعد في الطب ورئيسة التجربة في مركز جامعة ويسكونسن، قائلةً : “نحن نحاول تدريب جهاز المناعة لكي يعمل بشكل مستمر على التعرف على الخلايا السرطانية التي تعاود الظهور وتدميرها”.
يخطط الفريق لجمع خلايا السرطان من المرضى وتجميدها. بعدها يخضع المريض للعلاج الكيميائي لتقليل السرطان. سيقوم الباحثون بخلط خلايا السرطان مع خلايا دم المريض، حيث أن من المتوقع الحصول على إستجابة مناعية.
يـأمل الباحثون أن تتفاعل الأجسام المضادة الخاصة بجسم المريض مع خلايا السرطان وتحاربها، وأن تبقى مستعدة لمحاربة السرطان كلما ظهر من جديد. وفي هذهٍ التجربة سيتلقّى 50% من المرضى العلاج الجديد، في حين سيعطى النصف الآخر دواءاً إعتيادياً لهذهِ الحالة.
أضافت الدكتورة كالندر قائلةً : ” ستنقل هذهِ التجربة الطب الشخصي إلى مستوى متقدم عن طريق صنع لقاح من الخلايا السرطانية للمريض نفسه”.
يصيب الورم النخاعي المتعدد الخلايا البلازمية إحدى الأنواع العديدة لخلايا الدم البيضاء والتي تشكل جزءاً من جهاز الإنسان المناعي. وتقوم الخلايا السرطانية بـإجتياح نخاع العظم حيث تزاحم خلايا الدم الطبيعية مما يؤدي إلى عدة حالات بضمنها مشاكل الكلى.

 

 

 

 

ترجمة : Muhammad Basim

تدقيق الترجمة : Ins. Fatimah Mohammed Ali

تدقيق لغوي : Sahar F. Alzubaedy

المصدر : هنا