الدم القديم يمكنه صنع الشباب مرة أخرى … إنه يحارب الشيخوخة


يمكن للبروتين أن يعزز الخلايا الجذعية للدم، مما يجعلها تتصرف مثل تلك التي لدى الشباب.
فهل هو هذا المفتاح لإعادة وتجديد قوة شباب الدم ؟

إن دم الشباب يظهر قابلية على الشفاء، ولكن كيف يمكننا الاستفادة منه دون الاعتماد على المانحين؟
إن اكتشاف بروتين بوصفه يحافظ على خلايا الدم الجذعية شابة قد يساعد في حل هذه المشكلة.

لقد برزت هذه الخصائص في تجديد الدم الشاب إلى النور من خلال التجارب المروعة خلال خياطة الفئران الصغار والكبار معا لتبادل نظام الدورة الدموية؛ فقد تحسنت صحة الفئران الأكبر سنا، في حين أن صحة الأصغر سنا تدهورت. وقد أظهرت الدراسات الحيوانية الأخرى منذ ذلك الحين أن حقن الدم الشاب أو القديم لها آثار مماثلة.

هذا قد يعمل في البشر أيضا ، ويتم اختبار الدم الشابة كعلاج أمراض مثل الزهايمر، والفئران كبيرة السن الذين تلقوا حقن الدم من المراهقين البشر أظهرت تحسنا في مستويات الإدراك والذاكرة ومستويات النشاط البدني.

ولكن هذه الدراسات تعتمد على الشباب الذين يتبرعون بدمائهم فإذا أصبح هذا العلاج ضمن الخضوع لعمليات علاج الأمراض المرتبطة بالعمر سيكون من الصعب الحصول على ما يكفي من التبرعات لتلبية الطلب.

لكن الخلايا الجذعية في دمنا يمكن أن توفر نهجا بديلا. خلايا الدم الحمراء والبيضاء تصنع من الخلايا الجذعية التي تأتي نفسها من الخلايا الجذعية “الأم” في نخاع العظم. ولكن مع تقدمنا ​​في السن، ينخفض ​​عدد هذه الخلايا الجذعية الأم. ويبدو أن واحدة من أطول النساء عمرا في العالم لم تدم سوى اثنين من اليسار في دمها عندما توفيت في سن ال 115.

يؤدي انخفاض الخلايا الجذعية الأم إلى أن يكون لدى الناس عدد أقل من خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا اللمفاوية B و T. هذه الانخفاضات يمكن أن تسبب فقر الدم وضعف الجهاز المناعي. يقول هارتموت جيجر في جامعة أولم في ألمانيا: “عادة ما يكون الجهاز المناعي لدى كبار السن غير مستعد لمكافحة العدوى بشدة”.

عندما فحص فريق جيجر نخاع العظام في الفئران، وجدوا أن الحيوانات القديمة لديها مستويات أقل بكثير من البروتين يسمى أوستيوبونتين. ولمعرفة ما إذا كان هذا البروتين له تأثير على الخلايا الجذعية للدم، قام الفريق بحقن الخلايا الجذعية في الفئران التي تفتقر إلى أوستيوبونتين ووجدت أن الخلايا ازداد عمرها بسرعة.

ولكن عندما اختلطت الخلايا الجذعية القديمة في طبق مع أوستوبونتين وبروتين ينشط ذلك، فإنها بدأت في إنتاج خلايا الدم البيضاء تماما كما تفعل الخلايا الجذعية الشابة. وهذا يشير إلى أن أوستيوبونتين يجعل الخلايا الجذعية تتصرف أكثر شبابا (إمبو جورنال، ). يقول جيجر: “إذا تمكنا من ترجمة ذلك إلى علاج، يمكننا أن نجعل الدم القديم شابا مرة أخرى”.

تقول حنادي يوسف في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا: “إنها مثيرة”. ولكن هناك حاجة إلى دراسات على المدى الطويل لمعرفة ما إذا كان هذا النهج يمكنه تجديد شباب نظام الدم كله، كما تقول.

حتى الآن، ركزت معظم الجهود لاستخدام الدم كعامل تجديد للبلازما، المكون السائل، كما يعتقد البعض أنه يحمل العوامل الذائبة التي تساعد على الحفاظ على الشباب. ولكن جيجر يعتقد أن الخلايا في الدم قد تلعب دورا رئيسيا، لأنها أكثر قدرة على الانتقال إلى أنسجة الجسم.
ومن المرجح أن تكون العوامل القابلة للذوبان وخلايا الدم مهمة على حد سواء. في حين أن حقن البلازما الشابة يجدد شباب الحيوانات القديمة، والعلاج لا يكون له تأثير قوي عندما تشترك الحيوانات الصغار والكبار في الدورة الدموية.

يقوم فريق جيجر بتطوير دواء يحتوي على أوستيوبونتين والبروتين المنشط لتشجيع الخلايا الجذعية للدم على التصرف بشكل أكثر شبابا. “يجب أن يعزز الجهاز المناعي لكبار السن”
وقد يكون لهذا الدواء فوائد تتجاوز عدوى القتال والتخفيف من فقر الدم. ويعتقد الفريق أيضا أن البروتين سوف يعزز مستويات الخلايا الجذعية الأم، كما أن وجود عدد صغير فقط من هذه الخلايا مرتبط بأمراض القلب، لذلك يقول جيجر أن هناك فرصة لتعزيزها .

أوستيوبونتين قد تكون مفيدة أيضا لعلاج اضطرابات الدم المرتبطة بالعمر، مثل خلل التنسج النقوي التي تنطوي على خلايا مختلة، ويقول مارتن بيرا من مختبر جاكسون في بار هاربور، مين : “من الممكن أن تساعد الخلايا الجذعية لنخاع العظم على تجديد هذه الظروف”.

يقول إواكيم سبيريدوبولوس في جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة: “توفر هذه الدراسة المزيد من الأدلة على أن الخلايا يمكن تجديدها”. “لقد جعلوا الدم القديم يبدو شابا مرة أخرى، على الرغم من ما إذا كان يعمل كعمل الشباب أو لا يجب أن يظهر ذلك في التجارب السريرية”.

 

ترجمة:Banen Adel

تدقيق:Inst.ZainabHashm

تصميم:Maryam Abd

المصدر:هنا