يحذر الاطباء من الافراط في شرب المياه عندما يكون الإنسان مريضا

يحذر الاطباء من الافراط في شرب المياه عندما يكون الإنسان مريضا. وعلى الرغم من التوصيات التي يرددها الاطباء كثيرا على مسامع مرضاهم وهي أن يشربوا المياه بكثرة ، الا ان خبراء الصحة حذروا من الاخذ بهذه النصيحة المترسخة في عقول الكثير من الناس. فقد قاموا بمعاينة احدى المريضات التي افرطت في شرب المياه وتبين بعد ذلك ان مرضها بات اكثر خطرا, ففي احدى الحالات التي تم تسليط الضوء عليها من قبل مجموعة من المسعفين في مستشفى (King’s College) ونُشِرَتْ في صحيفة (BMJ) بدا فيها ان المريضة التي تبلغ التاسعة والخمسين من العمر قد افرطت في تناول المياه.

وفي هذا الصدد توضح الدكتورة (Maryann Noronha) التي كتبت تقريرا مفصلا عن هذه الحالة في صحيفة الگارديان (The Guardian) قائلة “عندما يمرض الناس عادة فانهم لا يُقْبِلوا على شرب الكثير من الماء لان ذلك آخر شيء يرغبون بفعله , لذا فان خطر الجفاف سيداهمهم لا محالة ، ولابعاد هذا الخطر يُوصي الاطباء مرضاهم بشرب المياه بكثرة. وبهذا يكونوا قد طبقوا الخرافة التي توصي بشرب كميات كبيرة ومفرطة جدا من الماء بحذافيرها.

وبسبب المعاناة من الاصابة بالتهاب المسالك البولية فقد شربت تلك المرأة الكثير من المياه لغسل جهازها البولي وهي بذلك قد استهلكت بحسب التوصيات السابقة نصف لتر كامل من الماء كل نصف ساعة وبدلا من ان يساعدها ذلك على الشفاء , فقد أدَّت بها تلك الكميات الكبيرة من السوائل اخيرا الى المستشفى بسبب نقص الصوديوم الحاد في الدم , وهذا ما يحدث عادة عند انخفاض مستويات الدم تحت 134 ميليمول/لتر. وقد سجل الاطباء مستويات نسبة الصوديوم في دم المرأة عند اخطر مستوى بـ 123 ميليمول / لتر في حين ان المستويات الطبيعية في الشخص السليم يجب ان تتراوح من 135 الى 147 ميليمول/لتر , وتبين فيما بعد ان الدم في جسم المرأة قد أصبح خفيفا جدا , وهذا يعني ان الماء الفائض قد دخل الى خلايا الجسم . ونفس الشيئ من الممكن ان يحدث أيضا للأشخاص الذين يفقدون السوائل عند ممارستهم الرياضة ويحاولون بعد ذلك تعويضها عن طريق الافراط في شرب المياه او عند الاشخاص الذين يتناولون الحبوب والعقاقير مثل حبوب الاكستاسي (ecstasy) المعروفة بحبوب النشوة لتعويض كميات السوائل التي يفقدونها عن طريق التعرق , ومن الممكن بعد ان يُسْفِرَ هذا عن حدوث ورم مميت بعد ذلك , لاسيما اذا ظهر ذلك الورم في الدماغ . إنَّه لَمِنَ الخطأ الافراط في شرب كميات كبيرة من المياه عندما يكون عمل الكلية طبيعيا ، فالاشخاص الذين يعانون من بعض الامراض المعينة يستطيعون معالجة وتحسين مستويات الهرمونات المضادة لادرار البول المرتفعة والذي سوف يقلل بدوره طرحهم لسوائل الجسم عن طريق المثانة.

وبالعودة الى التقرير اعلاه فان المرأة المصابة بالتهاب المسالك البولية والتي تماثلت للشفاء أخيرا لم تكن الحالة الوحيدة التي ذكرها التقرير فقد ذكر الكاتب ايضا حالة اخرى لمريض مصاب بالتهاب المعدة والامعاء وقد تطور لديه نقص صوديوم الدم مِمّا أدى الى وفاته. كل هذه الحالات التي تم الاشارة اليها تعني بان على الاطباء ان يأخذوا بعين الاعتبار موضوع الحاجة الى التروي في تقديم النصيحة بشأن استهلاك المياه بكثرة مفرطة في الامراض البسيطة للمعدة , فعلى الرغم من اهمية الحفاظ على تناول الماء عند الاصابة بالمرض فان على المرضى ايضا ان يكونوا حذرين عندما يكون مرضهم ناشيء عن عدوى , اضافة الى خطر تعرضهم للمضاعفات.

 

 

 

ترجمة : Karar Zayni

تدقيق لغوي : علي لفتة البازي 

التصميم : Hussein Talib

المصادر : هنا و هنا و هنا