إنتشار “البكتيريا الكابوس” بشكلٍ واسع في مستشفيات الولايات المتحدة

اكتشفت مراكز السيطرة على الأمراض وإتقائها CDC أكثر من 220 حالة السنة الماضية لسلالة نادرة من “البكتريا الكابوس” “Nightmare Bacteria” الغير قابلة للعلاج والقادرة على نشر جيناتها و الذي يجعلها مقاومة لمعظم المضادات الحيوية بحسب تقرير نشر سابقًا.
و على الرغم من تحذيرات مراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها CDC ولسنوات من البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية، التقارير الجديدة تساعد على تفسير مدى المشكلة.
د.آن ستشوتشات (dr.Anne Schuchat) وكيل مدير مركز السيطرة على الأمراض وإتقائها CDC، قالت بأنها تفاجأت بمدى انتشار البكتريا.
و أضافت: حتى بالسرعة التي جرينا بها لإبطاء صفة المقاومة للمضادات الحيوية، بعض الجراثيم كانت قد فاقتنا “نحن بحاجة إلى فعل المزيد بصورة أسرع و أسبق”
واحد من أربع عينات جرثومية أُرسلت إلى المختبر كانت قد امتلكت جينات تسمح لها بنقل جيناتها المقاومة للمضادات الحيوية إلى جراثيم أُخرى كما قال المركز. واحد من عشر حالات من المصابين بهذه الجراثيم يقومون بنقل المرض إلى الأشخاص الأصحاء – كالمرضى، والأطباء والممرضات – و الذين يمثلون حوامل خامدة للمرض، والذين يقومون بأصابة آخرين حتى لو لم يصبحوا مرضى.
البكتريا الكابوس – و التي هي بكتريا مقاومة لمعظم المضادات الحيوية – قد تكون قاتلة لكبار السن والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة.
وقد قالت تشوتشات بأن نصف نتائج الإصابات أثبتت أنها قاتلة.
يقول الدكتور اميش ادلجا (Dr.Amesh Adalja) الباحث في مركز حماية الصحة لجامعة جونز هوبكينز (Johns Hopkins University): في حين أن هذه البكتريا هي مخيفة بمفردها، فإن الجينات الغريبة التي تم مناقشتها في التقرير هي في الواقع “أسوء الأسوء”. حوالي مليوني أمريكي يصابون بالبكتريا المقاومة للمضادات الحيوية سنوياً و23000 شخص يتوفى بحسب مركز السيطرة على الأمراض وإتقائها CDC.
ويقول أدلجا: “هناك جينات بكتيرية معينة والتي تكون مقلقة أكثر من غيرها والتي تكون معالجتها أكثر صعوبة”. ويضيف: “هذه الجينات تختبئ في المرضى الأمريكيين وتنتشر في المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية”.

ترجمة: Mariam Ismail

تدقيق وتصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا