بعض النساء يعانين من التهاب المسالك البولية المتكررة لان العدوى تزداد مقاومة للمضادات الحيوية

 

تعد عدوى الجهاز البولي او عدوى المسالك البولية هي اكثر الاصابات الشائعة في العالم حيث اصبحت اليوم تواجه صعوبة كبيرة في العلاج.
تصاب حوالي (٦٠٪؜) من النساء بالتهاب المسالك البولية في مرحلة ما من حياتهن، والالتهابات المتكررة شائعة للغاية، مع ظهور ما يقارب من ربع الحالات مرة اخرى في غضون عام .
يصل تعداد حالات التهاب المسالك البولية في الولايات المتحدة وحدها الى اكثر من (٨مليون) زيارة لمكاتب الاطباء ومليون زيارة لقسم الطوارئ سنوياً .
ولعقود من الزمن، تم ايقاف هذه الالتهابات المؤلمة وغير المريحة عن طريق مسار روتيني من المضادات الحيوية، ولكن يبدو ان الوصفات الطبية بدأت تتعثر في السنوات الاخيرة.
نظراً لان البكتريا المسببة لالتهابات المسالك البولية تصبح اكثر مقاومة للمضادات الحيوية فان بعض النساء ليس لديهن خيار سوى العيش مع ازعاج لا يطاق كل عام .
وهناك دراسة حديثة تفصّل صراع النساء المسنات مع التهاب المسالك البولية التي استمرت لاكثر من ٤٠عاماً، وبدأت (ناينل مان Nanell Mann) في الحصول على هذه الالتهابات غير المريحة بعد استئصالها للرحم في عام (١٩٧١).
مع كل تكرار، اصبح من الصعب العثور على مضاد حيوي من شأنه ان يعمل حتى اصبح اطبائها في حيرة من امرهم.
وقالت مان،”انهم نوعاً ما يتخلون عنك ، لانهم لا يعرفون ماذا يفعلون”.
(مان) هي ليس الوحيدة التي تشعر بهذه الطريقة لاتزال البيانات حول التهاب المسالك البولية ومقاومة المضادات الحيوية شحيحة ونادرة ،لكن النتائج الاولية الى جانب عدد متزايد من العلاج في المستشفيات تشير الى ان هناك شي ما ينذر بالخطر.
وفي العام الماضي وجدت دراسة في المملكة المتحدة ان ثلث انواع التهاب المسالك البولية تقاوم المضادات الحيوية الرئيسية. وفي هذا العام اظهرت دراسة حديثة صادرة عن وزارة الصحة في مدينة نيويورك ان ثلث التهابات المسالك البولية ناجمة عن اكثر انواع البكتريا شيوعاً وهو (E.coli) الذي كان مقاوماً لاحد اكثر الادوية انتشاراً .
والاكثر من ذلك،وجد الباحثون ان خمس الاشخاص المصابين بهذه الالتهابات على الاقل كانوا يقامون خمسة علاجات اخرى شائعة.
وقالت الباحثة في مجال مقاومة المضادات الحيوية (لانس برايس Lance Price) لمجلة نيويورك تايمز والتي لم تشارك بهذه الدراسات (هذا صادم وجنوني ! )
وبعد وقت قصير من نشر مقالهم ،تلقت صحيفة نيويورك تايمز اهتماماً ممن ما يقارب(٦٠٠) شخص من كلا الجنسين، الذين ارادوا مشاركة تجاربهم مع هذا الالتهاب المتكرر .
وقالت (سيسي تيرنر Cece Turner) ،البالغة من العمر (٣٠) بمقالة انها فعلت كل ما طلبه منها الأطباء الاطباء حيث تناولت العقاقير واحدة تلو الاخرى لعلاجها من التهاب المسالك البولية المتكرر.
وكتبت “لقد انتهى بي الحال الى مرض شديد وهو الاصابة المقاومة للادوية المتعددة “،وحيث اجريت اكثر من ٦ دورات مختلفة من المضادات الحيوية على مدار اربعة اشهر ،وفي النهاية تم علاجي في شهر تموز يوليو لمدة اسبوعين من استعمال المضادات الحيوية
بعد اقل من عام حصلت على اصابة ثانية وطلبت القيام بمزرعة بكتيرية لمعرفة نوع البكتيريا
وفي الوقت الحاضر ،فأن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما اذا كانت الاصابة البكترية تقاوم العقاقير هي المزارع البكتيرية (عبارة عن اوساط مغذية سائلة او صلبة تستخدم لتنمية البكتيريا بعد اخذ عينة من المكان المتوقع ان يكون فيه نمو بكتيري لدى الأشخاص المصابين) ،وهذه الممارسة تستغرق بعض الوقت والمال ولا يمكن القيام بها للجميع.
من الاسهل بالنسبة للاطباء فقط وصف المضادات الحيوية ويتم القيام بها، لكن في عصر مقاومة المضادات الحيوية. ،ومع وجود عدد قليل من البدائل الاخرى المعتمده فأن مثل هذه الممارسات سوف تحتاج الى تغيير .
هناك اسباب مختلفة لارتفاع مقاومه المضادات الميكروبية حسب توضيح نشر عام ٢٠١٦.
ان الاستخدام المفرط والخاطئ لهذه العقاقير وتعاطيها امر شائع للغاية، ولاسيما في تلك الاجزاء في العالم التي يسمح فيها بالبيع دون وصفة طبية. علاوة على ذلك يتم وصف المضادات الحيوية في كثير من الاحيان دون استشارة او وصفة طبية ،حتى في الولايات المتحدة الامريكة يوجد ما يصل الى (٦٠٪؜) من الوصفات المضادة للميكروبات في وحدة العناية المركزة غير مناسبة او دون المستوى الامثل.
الحاجة لاستكشاف ستراتيجات جديدة للعلاج واضحة لكن مثل هذا البحث لا يزال في مراحله الاولى.
النساء بعد انقطاع الطمث،والنساء النشطات جنسياً واولئك الذين في سنوات انجابهم هم الاكثر عرضة لخطر الاصابة بهذا الالتهاب وعليهم ان يدركوا ان مقاومة المضادات في ازدياد عندما يلتمسون المساعدة الطبية .
كتب (مات ريكتل Matt Richtel ) في مجلة نيويورك تايمز مؤخراً انه “على نحو متزايد ينصحنا الخبراء انه يجب عليك ان تطلب القيام بمزرعة بكتيرية عند دخولك لعلاج التهاب المسالك البولية حتى لو كنت قد حصلت على وصفة طبية بشكل مباشر
ستسمح المزرعة البكتيرية للطبيب بتغيير العلاج اذا لم يعمل العلاج الأول
او ربما قد يزيد من خطر حدوث ذلك.

 

ترجمة: Tota O Hatem
تدقيق: Lamiaa Alaidee
تصميم: Ali Husham
نشر: Abilta E Zeus

المصدر: هنا