ماهو الاقتصاد الكلاسيكي؟

 

الاقتصاد الكلاسيكي هو مصطلح شامل الذي يشير الى سيطرة المدرسة الفكرية الكلاسيكية على الاقتصاد في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر . يعتبر أكثر اقتصاديين اسكتلندا ان اّدم سميث هو مؤسس نظرية الاقتصاد الكلاسيكي. مع ذلك, فقد قدم علماء الاسبان وعلماء المذهب الطبيعي الفرنسيين بعض المساهمات. وتتضمن مساهمين بارزين مثل ديفيد ريكاردو, توماس مالتوس, آن روبير جاك تيرجو, جون ستيوارت, جان باتيست ساي و يوجين بوم فون باويرك.

تفسير الاقتصاد الكلاسيكي؟
الديمقراطية التنظيمية وتطورات السوق الرأسمالية هي الأساس في الاقتصاد الكلاسيكي. قبل ظهور الاقتصاد الكلاسيكي كانت الاقتصادات الوطنية المحلية القوية والضعيفة اقتصادات مخططة وآمرة يحكمها الملوك. الكثير من اشهر الاقتصاديين الكلاسيك بما فيهم ادم سميث وتيرجو يعتقدون ان نظرياتهم طورت وتستخدم كبدائل للسياسات الحمائية والتضخمية في اوربا التجارية. اصبح الاقتصاد الكلاسيكي مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالحرية الاقتصادية والسياسية.

الواجبات الرئيسية؟
1- تم تطوير النظرية الاقتصادية الكلاسيكية بعد فترة وجيزة من ولادة الرأسمالية الغربية. وهذا يشير الى المدرسة المهيمنة في الفكر الاقتصادي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر .
2- النظرية الاقتصادية الكلاسيكية قد ساعدت البلدان للأنتقال من حكم الملك الى الديمقراطيات الرأسمالية من خلال التنظيم الذاتي .
3- اصدر ادم سميث كتابه في عام 1776 “ثروة الأمم” الذي يسلط الضوء على بعض ابرز التطورات في الاقتصاد الكلاسيكي .

صعود النظرية الاقتصادية الكلاسيكية؟
النظرية الاقتصادية الكلاسيكية كانت قد تطورت بعد فترة وجيزة من ولادة الرأسمالية الغربية والثورة الصناعية .وقد قدم الاقتصاديين الكلاسيكيين افضل المحاولات المبكرة لشرح الاعمال الداخلية للرأسمالية . قام اوائل الاقتصاديين الكلاسيكيين بتطوير نظريات القيمة, والاسعار, العرض والطلب , والتوزيع. ترفض جميع الحكومات تقريباً التدخل في السوق مفضلين استراتيجية مرونة السوق التي تعرف بأسم (اقتصاد عدم التدخل) . المفكرون الكلاسيكيون كانوا غير موحدين تماماً في اّرائهم او فهمهم للاسواق على الرغم من وجود مواضيع مشتركة في معظم الاقتصاد الكلاسيكي .والاغلبية فضلوا التجارة الحرة والمنافسة.

هبوط النظرية الاقتصادية الكلاسيكية؟
الاقتصاديات الكلاسيكية لاّدم سميث قد تطورت بشكل كبير بحلول الثمانينات والتسعينات في القرن التاسع عشر, لكن جوهرها بقي على حاله. وبحلول ذلك الوقت كانت كتابات الفيلسوف الالماني كارل ماركس قد اظهرت التحدي للمدرسة الكلاسيكية مع ذلك قدم كارل ماركس القليل من المساهمات الفعلية للنظرية الاقتصادية. وقد ظهر تحدي اكثر شمولية للنظرية الكلاسيكية في ثلاثينات واربعينات القرن العشرين من خلال كتابات عالم الرياضيات البريطاني جون مينارد كينز كان كينز طالباً عند فريد مارشال ومعجب بتوماس مالتوس . يعتقد كينز ان اقتصادات السوق الحرة تميل نحو الاستهلاك المفرط وكذلك الانخفاض في الانفاق الحكومي . ووصف هذه المشكلة الاقتصادية الحرجة واستخدمها كينز لأنتقاد اسعار الفائدة المرتفعة والتفضيلات الفردية للأدخار . وكما دحض كينز قانون ساي للأسواق. ودعا الاقتصاد الكينزي الى دور اكثر سيطرة وتحكم للحكومات المركزية في الشؤون الاقتصادية . مما جعل كينز يتمتع بشعبية واسعة لدى السياسيين البريطانيين والامريكيين بعد الكساد العظيم وحرب العالمية الثانية . وقد حل الاقتصاد الكينزي محل الاقتصاد الكلاسيكي والكلاسيكية الحديثة بأعتبارها النموذج السائد بين حكومات العالم.

مثال حقيقي للنظرية الكلاسيكية في العمل؟
اصدر اّدم سميث عام 1776 كتابه “ثروة الأمم” يسلط الضوء على ابرز التطورات في الاقتصاد الكلاسيكي. تركزت رؤيته حول التجارة الحرة ومفهوم مايسمى باليد الخفية التي كانت نظرية لمراحل بداية العرض والطلب المحلي والدولي. وهذه النظرية والقوى المتنافسة في جانب الطلب وجانب العرض تؤدي تحرك السوق الى توازن في السعر والإنتاج . ساعدت دراسات اّدم سميث في تعزيز التجارة المحلية وادت الى تسعير اكثر كفاءة وعقلانية في اسواق المنتجات على اساس العرض والطلب .

 

المصدر: هنا

ترجمة: ياسر سعيد
مراجعة وتعديل الصورة: Abilta E Zeus