علم الأعصاب

 

ما هو علم الأعصاب؟
يدرس علم الأعصاب بناء ووظائف دماغ الأنسان والجهاز العصبي. يستخدم علماء الأعصاب الخلايا وعلم الأحياء الجزيئي وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والسلوك البشري والقدرة المعرفية والعلوم الأخرى لإعداد خارطة الدماغ على المستوى الميكانيكي.

لدى البشر ما يقدر بمئات المليارات من الخلايا العصبية والدماغية لكل منهما حوالي ألف اتصال بخلايا أخرى .

واحد من اكبر التحديات المتعلقة بالخلايا العصبية الحديثة هو رسم جميع شبكات الاتصال من خلية إلى أخرى والشبكة الدماغية التي تعالج جميع الأفكار والمشاعر والسلوك. نتائج الصور التي تظهر شيئاً فشيئاً تسمى بالشبكة العصبية .

إن قدرة الدماغ على صياغة الاتصالات الجديدة -الدوائر العصبية والمرونة العصبية- هو السبب وراء كل هذا التطور الفكري والمعرفة البشرية .

يتحد علم الإحياء مع علم النفس في مجال علم الأعصاب ليعالج مسألة مثل دور الدماغ في الشعور بالألم أو السبب الرئيسي في مرض الشلل الرباعي. ان محاكاة الحاسوب والتصوير والأدوات الأخرى يعطي للباحثين والخبراء الطبيين رؤية جديدة في علم تشريح الدماغ و أسلاكه البالغ طولها خمسة مليون كيلومتر وعلاقته ببقية العقل والجسم.

كيف يستطيع علماء الأعصاب مساعدتنا على فهم الذهن والدماغ؟
كأجهزة الكمبيوتر ذات التوصيلات الكهربائية السلكية فأن الدماغ يملك توصيلات عصبية سلكية كذلك. هذه التوصيلات مرتبطة مع بعضها بفصوص مختلفة وأيضاً متصلة بالمدخل الحسي و المخرج الحركي بمركز رسائل الدماغ مما يسمح بدخول المعلومات وإرسالها مرة أخرى .

احد الأهداف الرئيسية لأبحاث علماء الأعصاب هو دراسة كيفية عمل هذه الأسلاك وماذا يحدث عندما تتضرر. ظهور تطورات جديدة في فحص الدماغ يسمح للباحثين برؤية المزيد من التفاصيل بشكل صور لا تقتصر على تحديد مكان الضرر بل أيضاً تكشف تأثير الضرر فيه فمثلاً دراسة المهارات الحركية والسلوك المعرفي في حالات مثل التصلب المتعدد والخرف.

حقق علم الأعصاب قفزات نوعية وكمية في النتائج التي توصل اليها على مدى نصف القرن الماضي وذلك لكونه فرعاً معرفياً سريع التوسع. ومع ذلك، ستكون هناك حاجة إلى مزيد من العمل الدائم لفهم الجذور العصبية للسلوك البشري والوعي والذاكرة بشكل كامل.

المصدر: هنا

ترجمة: اية جمال
مراجعة وتعديل الصورة: Abilta E Zeus