الشفق القطبي المشع لكوكب المشتري مدعوم بمصدر طاقة لا يستطيع أحد تفسيره

 

كثيرًا مانحصل على معلومات عن كوكب المشتري، ونكتشف انه في الحقيقة لا شيء يبدو كما توقعنا، و الآن الكوكب العملاق المشتري يحير العلماء مع ما يمكن أن يكون أعظم سر له حتى الآن.
الشفق القطبي الفاتن لكوكب المشتري هو في الحقيقة الاكثر قوة في المجموعة الشمسية، والان قياسات جديدة اخذت بواسطة المركبة الفضائية جونو التابعة لناسا تكشف مشاهدة ضوء فلكي نتج بواسطة مصدر طاقة غير متوقع نهائيًا.
حيث قال العالم باري موك من جامعة جونز هوبكنز
“في كوكب المشتري، الشفق القطبي الساطع هو ناتج بواسطة بعض من عمليات سريعة مضطربة التي لا يمكن فهمها بشكل جيد” .
حيث سجلت ال (JEDI) وهي اداة لقياس الطاقة لكوكب المشتري درجات الطاقة للغازات العملاقة في القطب الشمالي عند مرور جونو بسرعة اكثر من 160,000 كم \سا (100,000 م\سا) .
عند تلك السرعة , كان الجهاز يملك ثواني فقط لعمل القياسات , لكنها كانت بمثابة فرصتنا الاولى لمراقبة العمليات مباشرة بجانب انبعاثات الشفق القطبي لكوكب المشتري- وتبين بأنهم مختلفين جدًا عما على الارض .
فعلى كوكبنا , غالبًا ما يكون الشفق القطبي شديد الاضواء ويتكون الى حد كبير بواسطة القدرة الكهربائية , حيث تسرع الالكترونات بإتجاه السطح على طول خطوط المجال المغناطيسي للارض .
عندما تصطدم الجزيئات المشحونة مع الغازات في اعلى الغلاف الجوي للارض فأن جزئ الغاز ينتهي بإطلاق وحدات ضوئية , التي تنتج ضوء ساطع ويدور في دوامة يشاهد في السماء اعلى مناطق القطبين .
وفي حديث لموك في New Scientist
” يبدو ان التواء الافعى الجميل المموج هو مايدهش الناس عندما يذهبون لرؤية الشفق القطبي في المناطق الشمالية , ” .
المرور السريع للمركبة جونو يظهر بأن الالكترونات في الجو الجوبيتري اسرعت بإتجاه كوكب المشتري بطاقات اعلى من 400,000 الكترون فولت- التي هي اعلى ب30 مرة من اكبرقدرة شفق قطبي لوحظ على الارض . .
بمعنى اخر , الضوء المشاهد في اعلى قطبي كوكب المشتري ملفت للنظر – لكنه خلافا للعادة ,ليس لانه ظاهرة تحدث خارج الارض .
على كوكب المشتري , الاضواء في السماء تبدو كمعظم الاشياء مختلفة جدا .
ويقول موك موضحا ذلك :
“بشكل اساسي , الشفق القطبي هو معامل 10 اسطع مما موجود على الارض –فيزيائيا ,” .
“بعد المدار الفلكي السابع فنحن نرى ماهو يعتبر كدخان المسدس .”
هذا دخان المسدس مثال للتلميح في ان البيانات للقدرة الكهربائية في المجال المغناطيسي يؤسس بأتجاه نشط تدريجيا , فاصبحت هذه البايانات غير مستقره ومهمشه في ظل موجات عشوائية مضطربة .
تلك الموجات تؤدي الى تحريك الكتروناتها-كثيرا ما تشبه السطوح التي تحمل عليها موجات الماء – وهذا ما اقترحه فريق موك بأن الموجات هي المسؤولة عن انتاج هذا المنظر الرائع لكوكب المشتري .
والان وبصدد عمل الفرضية , ففريق العمل لا يفهم كاملا ما يجري بالضبط .
لكن حركة الموجات هي افضل توضيح نملكه ,في هذه الحالة الاضواء الساطعة فقط خاطئة بفرضياتنا العلمية ممكن ذلك في بعض الاحيان ,خاصة عند المحاولة للتنبؤ بالعمليات المأخوذة من كوكبنا .
في علم الفيزياء الحديث عندما نعبر للفضاء , فهذا لا يساعدنا بشيء ولكن نستند على مانعرفه عما نستطيع ملاحظته من هنا على الارض , اقل ببعض الدرجات .
لكن عندما نستطيع ان نكون اقرب مما يحدث خارجا في الفضاء ,فأننا سنحصل على مفاجأت مذهلة وبدقة من وقت لاخر .
وفي حديث للعالم الفلكي جونثان نيكولس من جامعة ليسيستير في المملكة المتحدة رغم انه لم يكن مشتركا في هذه الدراسة :
” يبدو لي بأن الامر مثير حقا لانه يعني حصولنا على الكثير من العمل لنعرف ما يحدث بالضبط ,”
“ويبدو ان كوكب المشتري لا يعطي اسراره بسهولة”

ترجمة: Athraa Faleh
تدقيق: Ayaat KH
تصميم: Tabarek A. Abdulabbas
المصدر: هنا