العثور على قلعة غامضة قديمة عمرها 3000 عامًا تحت بحيرة في تركيا

المدن الغارقة عادةً ما تكون من الاساطير، ولكن الآن علماء الآثار وجدوا شيئًا حقيقيًا يختبئ عميقاً داخل بحيرة فان في تركيا.
حيث انه بعد عقد من البحث عن ثاني أكبر بحيرة في الشرق الأوسط عُثِر على موطن مملكة مفقودة على بعد مئات الأمتار تحت السطح.
أعلن علماء الآثار من جامعة فان يوزونكو ييل (Van Yüzüncü Yıl) اكتشافًا لا يصدق، قلعة واسعة تبلغ من العمر 3000 سنة محفوظة عميقاً داخل البحيرة في حالة مذهلة. عمل الباحثون بشكل وثيق مع فريق مستقل من الغواصين للعثور على غنيمتهم. ان المدن والقلاع المفقودة تحت الماء هي عناصر شعبية في الفولكلور والأساطير المحلية في جميع أنحاء العالم. في الواقع، كذلك القصص عن الوحوش الضائعة القديمة التي تختبئ في البحيرات العميقة.
ان تحسين سيلان (Tahsin Ceylan) – رئيس فريق الغوص في المشروع – قد جاء لأول مرة بحثًا عن وحش بحيرة فان، لكنه كشف عن المدينة المفقودة بدلا من ذلك.
وقد قال لصحيفة (دايلي صباح Daily Sabah) ان هناك شائعات حول احتمال وجود شيء تحت الماء لكن معظم علماء الآثار ومسؤولي المتحف قالوا لنا اننا لن نجد شيئًا.
تمتد القلعة حوالي كيلومتر مع الجدران التي تصل إلى 3 أو 4 أمتار و قد بقيت بحالة جيدة بسبب قلوية مياه البحيرة.
و يعتقد الباحثون أنها من بقايا العصر الحديدي من حضارة أورارتو المفقودة والتي تسمى أيضًا مملكة فان التي ازدهرت في المنطقة من القرنين التاسع إلى السادس قبل الميلاد.
ومع ذلك، فقد تذبذب مستوى المياه في البحيرة بشكل كبير جدًا على مدى آلاف السنين ويعتقد الباحثون أن مستوى المياه كان أقل بكثير في ذروة مجتمع أورارتيان مما هو عليه اليوم، حيث كانت المياه ترتفع ببطئ مع مرور الوقت لتغطية أجزاء من المدينة.
أن الاجزاء الاخرى من المستوطنة القديمة أعلى بكثير حتى انها اعلى من الساحل الحالي وهي موضوع دراسة أثرية مستمرة.
وقال سيلان ان العديد من الحضارات والشعوب استقرت حول بحيرة فان و قد سموا البحيرة (البحر العلوي) واعتقدوا أن لديها الكثير من الأشياء الغامضة ومع هذا الاعتقاد في الاعتبار فنحن نعمل على الكشف عن”أسرار البحيرة”.
العمل يؤتي ثماره ببطئ، ففي العام الماضي اكتشف الفريق أيضًا حقلًا مساحته 4 كيلومتر مربع من الصواعد واسموها “مداخن خرافية تحت الماء” تحت بحيرة و شواهد قبور من العصر السلجوقي قبل نحو ألف عام.
وفى وقت سابق من هذا العام اعلنوا اكتشاف سفينة روسية يعتقد انها غرقت فى عام 1948.
لم يتمكن الفريق من التأكد من عمق الجدران المدفونة تحت الرواسب على بحيرة فان، ان المزيد من العمل الميداني تحت سطح بحيرة فان سوف يكون مطلوباً لمعرفة المزيد عن الهيكل و الناس الذين عاشوا في الداخل، كما نأمل.
وقال سيلان: إنها لمعجزة العثور على هذه القلعة تحت الماء وسيأتي علماء الآثار إلى هنا لدراسة تأريخ القلعة وتقديم معلومات عنها.
لقد اكتشفنا الموقع الدقيق للقلعة و صورناه و حققنا تقدمًا في بحثنا، و الآن نحن نعتقد أننا قد اكتشفنا منطقة جديدة للدراسة لعلماء الآثار والمؤرخين.

ترجمة: Noor K. Alshujery

تدقيق وتصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا