هل أنت قائد ناجح؟

 

 

يُشارك العديد من المدراء الناجحين، وكذلك كونهم المخضرمين من ستراتجيوا (منظمي) الأعمال، بنشاط في أمور عملهم اليومي. يقودون ويمارسون عملهم بنشاط مع جميع العمال ومن كل المستويات.

الموظفون، بالنسبة لمعظم الشركات، هم أغلى ما لديهم. و أحد الأهداف الرئيسية للمدير التنفيذي هو تعظيم قيمة هذا المورد وإنشاء بيئة عمل ملائمة لهم هو الطريقة المناسبة لذلك.

يحتاج الموظفون إلى أن يؤمنوا بأن طموحاتهم الشخصية مرتبطة بالنجاح الكُلي لأعمالهم، وأن جهودهم مقدرة وعلى الرؤساء أن لا يقللوا من قيمة إنشاء بيئة عملية ممتعة وجدية في نفس الوقت، لما لها من دور في تعزيز الروح المعنوية ورفع إنتاجية الموظفين.

إن وضع روابط تواصل فعالة بين جميع الموظفين من أصغر موظف وصولاً إليك كرئيس تنفيذي أمر بالغ الأهمية لخلق بيئة عمل هادفة ومنتجة ومليئة بالإيجابية، فيجب أن تكون سهل الوصول ومشجع كما يجب أن تعطي تعليقات على أعمال الموظفين وجهاً لوجه، وخصوصاً الأمور المهمة، أما إذا كان ذلك غير ممكن لأي سبب، فأحرص على أن تكون الرسائل واضحة ومباشرة وخالية من المصطلحات غير المفهومة أو التحدث التجاري.

يجب أن تحقق التوازن حتى لا ينفر الموظفين. بالإضافة الى أن آخر ما تريده هو أن تقلل ثقة الموظفين في قدراتهم وقابليتهم على إتخاذ القرار. من الأفضل أن تحاول وتفشل وتتعلم بدل الخوف من المحاولة.

يجب أن لا تسمح لعملك في شركتك ان يؤخرك في تطويرها. يمكنك ذلك من خلال الأعمال الخيرية أو العلاقات العامة أو أعمال الشركات الأخرى. من المهم تطوير صورة شركتك في المجتمع فإذا كانت شركتك معروفة و محترمة في المجتمع فسيشعر الموظفون بالفخر لكونهم جزءاً منها.

بينما تعمل بجد لخلق علاقات ودية مع الموظفين، لاتنسى كونك المدير ويجب أن تحافظ على التوازن في هذا المجال، فمثلاً عندما تسمح للموظفين بالنقاش فأحرص على أن تبدو لطيف ولكن لا تقلل من قيمة نفسك، وعندما تراهم خارج العمل فتواصل معهم بصورة مقبولة إجتماعياً ولكن يجب أن لا تتمادى.

الفكرة من هذا هي إيجاد هدف مشترك من خلال الجهود المشتركة للجميع في الشركة. أنت الموجه في هذه الشركة ويقع على عاتقك تحديد هذا الهدف وتوجيه الموظفين نحو الجانب الصحيح. هناك وجهان للمدير ويجب عليك معرفة متى يجب أن تظهر أي منهما. إنه عمل صعب، لكن إذا قمت به بشكل جيد فإنه سيعطي ثماره.

____

ترجمة : بنين فاضل
تدقيق : ياسمين القزاز
نشر وتعديل الصورة : فرات جمال

المصدر : هنا