بعد نجاح لقاح كورونا بنسبة تزيد على 90% كيف سيصل الى الناس؟ ومتى؟

بعد إن أعلنت شركة فايزر نجاح لقاحها بنسبة تزيد على 90% إليك ملخصا من موقع (Business Insider) لما يجب أن يحدث بعد ذلك، والمدة التي قد يستغرقها:
– تريد شركة فايزر المزيد من البيانات حول سلامة اللقاح قبل المضي قدمًا. تقول أن البيانات ستكون متاحة حوالي 16 نوفمبر.
– ثم يتعين على إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن تقرر ما إذا كانت ستمنح الموافقة الطارئة. من غير الواضح كم من الوقت قد يستغرق ذلك، لكن الوكالة قالت إنها تريد التحرك بسرعة. (تحذير آخر: قد يكون الترخيص في البداية فقط للفئات الأكثر عرضة للخطر مثل كبار السن وعاملي الرعاية الصحية).
– قالت شركة فايزر إنه يمكن تسليم بعض الجرعات هذا العام – ولكن فقط 50 مليونًا للعالم بأسره.
– ياخذ كل شخص جرعتين، لذا فإن الـ 50 مليون جرعة جيدة فقط لـ 25 مليون شخص. يجب على المرضى أيضًا الانتظار لمدة ثلاثة أسابيع بين الحقن الأول والثاني.
– 2021 هو موعد وصول الجزء الأكبر من الجرعات – ما يصل إلى 1.3 مليار. يحدث هذا عندما يبدأ الأشخاص الذين لا ُيعتبرون في خطر كبير بالحصول عليها.
– يجب نقل اللقاح في درجات حرارة شديدة البرودة – منخفضة تصل إلى 94 درجة فهرنهايت تحت الصفر أو 70 درجة سيليزية تحت الصفر – مما قد يجعل من الصعب الوصول إلى بعض الأماكن بسرعة.
هناك مشكلات لوجستية أخرى – مثل نقص قوارير الزجاج – يمكن أن تقف في طريق طرح اللقاح بسلاسة.
لقد قدم عدد من البلدان بالفعل طلبات لملايين الجرعات من اللقاح، على أمل أن يعمل على حماية سكانها، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا واليابان ودول الاتحاد الأوروبي.
تعمل شركات أخرى في جميع أنحاء العالم أيضًا على إنتاج لقاحات لفيروس كورونا، مع توقع النتائج قريبًا.
ترجمة: حسن خنجر
مراجعة وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا