أول علاج حقيقي للصداع النصفي يحصل على صلاحية من قبل الاتحاد الأوروبي

يعد الصداع النصفي من أكثر أنواع الصداع شيوعًا و أحد أكثر الاضطرابات العصبية شهرة وعلى الرغم من شهرته الواسعة الا ان كثير من الغموض يحيط حول آلية حدوثه واسبابه مما جعل كثير من الأدوية عاجزة وغير فعالة. حتى ابتكار Erenumab او (aimovig).
هو أول دواء خُصِص بشكلٍ دقيق لمرضى الصداع النصفي الذي حصل على الضوء الأخضر من قبل هيئات الصحة الأوروبية.
Erenumb حاليًا تحت التقييم من قبل وكالات اسكتلندية و انگليزية لمعرفه اذا ما كان العلاج يخضع لمعايير هيئة الصحة البريطانية (NHS).
الشركة البريطانية المنتجة للدواء novartis صرحت بأن المرضى سيكون باستطاعتهم الحصول على الدواء في شهر سبتمبر المقبل وذلك بعد ان تحصل الشركة على شهادة رسمية من قبل الوكالة الصحة الأوروبية للبدء بطرح الدواء الذي سيكون مخصص بشكل أكبر للمرضى الذين يعانون عن لا يقل عن اربعة نوبات من الصداع شهرياً.

على الرغم من وجود عدة أدوية منتشرة الا انه لا يزال هنالك أكثر من 600.000 شخص في بريطانيا يعاني من الصداع النصفي المزمن وحالياً لا يوجد اي علاج في العالم يساعد على تخفيف حدة أعراض هذا الاضطراب المزمن.

العلاج المبتكر تم تجربة جرعات مقسمة منه على عدة أيام خلال الشهر وتفاعل معها المرضى بشكل إيجابي.
وقال حسيب احمد مدير شركة novartis بخصوص Erenumab:
“هو اول علاج رسمي صُمم خصيصًا للصداع النصفي الذي يبين مدى تفانينا لتطوير علاج مبتكر لأناس يعيشون حياتهم وهم يعانون من اضطرابات مزمنة كهذه”
تعقيبًا على الأخبار بخصوص هذا العلاج قال ويندي ثوماس الرئيس التنفيذي للمنظمة الخيرية البريطانية migraine trust: “اننا نعتقد ونؤمن بأن هذا العلاج سيكون له إمكانية كبيرة في مساعدة العديد من الناس في صراعهم مع هذا الاضطراب المزمن. الصداع النصفي مؤلم بشكل لا يصدق وله كثير من الأعراض منها التقيؤ والضبابية في الرؤية وهو يدمر حياة أناس بشكل دوري ومستمر. لذلك من المهم ان يكون هذا العلاج متاحًا في أقرب وقت”

ترجمة: Mustafa Sabri

تدقيق وتصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا