هل لقاح كوفيد19 سيقضي على الوباء؟

في ظل هذه الأزمة، لا بّد أن لدى الجميع الكثير من التساؤلات عن لقاح كوفيد-19. لذا أعددنا لكم هذه الإجابات عن معظمها.
-ما هي اللقاحات؟
تحتوي اللقاحات على أجزاء غير نشطة أو ضعيفة من الكائن الحي الذي يسبب المرض، أو “الشفرة الجينية” التي من شأنها أن تؤدي إلى نفس الاستجابة، ويدفع ذلك الجهاز المناعي بالجسم إلى التعرف على الغازي إذا جاء، وإنتاج أجسام مضادة لتعلم كيفية محاربته، ومن غير المحتمل أن تجعلك اللقاحات مريضاً جداً ولكن يمكن أن يعاني نسبة من الأشخاص من آثار جانبية مثل التهاب الذراعين أو الحمى المؤقتة.
وبعد ذلك، تقوم بتطوير مناعة ضد ذلك المرض. ويذكر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) في الولايات المتحدة إن ذلك هو السبب في أن اللقاحات قوية جدا.. فعلى عكس معظم الأدوية التي تعالج أو تشفي من المرض، فإن اللقاحات تمنعها.
-ما هي نسبة أمان لقاح كوفيد-19؟
من خلال التجارب السريرية (المرحلة الثالثة) فإن جميع أنواع لقاحات كوفيد 19 آمنة ومرت بمراحل تجربة اللقاح عدا نوعين (الصيني والروسي) ولكن منظمة الصحة صرحت بهما، وهذا يدل ع أمانهما.
-ماهي مدة الحماية التي يقدمها لقاح كوفيد-19؟
بما أن لقاحات كوفيد لم تُطوَّر إلا في الأشهر الماضية، فمن السابق لأوانه معرفة مدة الحماية للقاحات كوفيد، والبحث مستمر للإجابة على هذا السؤال. ومع ذلك، فمن المشجع أن البيانات المتاحة تشير إلى أن معظم الأشخاص الذين يتعافون من كوفيد -19 يطوّرون استجابة مناعية توفر لهم على الأقل فترة من الحماية من معاودة العدوى – رغم أننا لا نزال نتعلم مدى قوة هذه الحماية وطول مدتها.
-هل يمكن إن يصاب شخص أخذ اللقاح بكوفيد-19؟
نعم يمكن ولكن؛ لقاح كوفيد يمنع الوفيات أي أن لقاح كوفيد فعال بنسبة 100% في منع الموت من المرض، كما أنه يحد وبدرجة كبيرة من الأعراض الخطيرة للمرض فتكون الأعراض متوسطة أي مثل نزلات البرد العادية ومعظم من أخذ اللقاح لم تظهر عليهم أي أعراض.
-هل يأخد اللقاح من شُفي بعد الاصابة بكوفيد-19؟
نعم؛ لأن جهاز المناعة قد يكون في حالة أضعف من السابق وعندها إذا أُصيب مرة أخرى فلن يمر الأمر بسلام كالسابق، كما أن المناعة التي يوفرها اللقاح أكبر بكثير من مناعتك الطبيعية حيث تمنع الموت وتمنع الأعراض الخطيرة.
-ما أضرار لقاح كوفيد-19؟
آلام في موضع اللقاح، آلام في العضلات، أعراض البرد، حمى(ليست خطيرة)، قشعريرة. وهذه الأعراض لا تحدث للجميع، كما أنها لا تعتبر أضرار فهي أعراض جانبية مثل أي دواء له أعراض جانبية، بل يعتبر اللقاح من الأدوية ذات أعراض جانبية قليلة وليست خطيرة.
-هناك خطورة عند الجمع بين لقاحي كورونا من شركات مختلفة، لذا خذ اللقاح من شركة واحدة.
-تمت إصابة نحو 100 من متلقي لقاح (جونسون) بمتلازمة جيليان بارييه وهي متلازمة أعصاب تؤدي إلى الوفاة، فهنا تحذير بشأن لقاح جونسون رغم أن نسبة الإصابة ضعيفة لكنها وضعت في الحسبان.
-هل اللقاح آمن للأطفال، والحوامل، والمرضعات، وكبار السن فوق 65 سنة؟
اللقاح آمن بالنسبة لكبار السن بل ضروري جداً لهم؛ لأنهم الأكثر عُرضة للأعراض الخطيرة والموت.
أما الأطفال فلا يوجد ما يدل على سلامة اللقاح بالنسبة لمن هم تحت سن 16 سنة، ولكن هذه الفئة تكون أعراض الكوفيد خفيفة عليهم.
أما بالنسبة للحوامل والمرضعات فيجب استشارة الطبيب الخاص بهم قبل أخذ اللقاح.
-ما فوائد لقاح كوفيد-19؟
كما ذكرنا مسبقا ينتج لقاح كوفيد حماية ضد المرض، نتيجة لتطوير استجابة مناعية للفيروس ويعني تطوير المناعة من خلال التطعيم انخفاض خطر الإصابة بالمرض وعواقبه، هذه المناعة تساعدك على مقاومة الفيروس إذا تعرضت له والتطعيم قد يحمي أيضاً الناس من حولك، لأنك إذا كنت محمياً من الإصابة بالعدوى ومن المرض، فمن غير المحتمل أن تصيب شخصاً آخر بالعدوى.
-إشاعات حول اللقاح
هل لقاح كورونا يسبب العقم؟
لا توجد أية دراسة تدل على الإصابة بالعقم نتيجة اللقاح، بل هناك نسبة احتمال أن يصيب فيروس كورونا الرجال ببعض البرود أو الضعف الجنسي.
هل يسبب لقاح كورونا التجلط؟
من خلال نسبة الحالات التي أُصيبت بالتجلط من الذين أخذوا اللقاح فإن نسبة الإصابة بالتجلط هي 0.002% أي أن نسبة موتك من فيروس كورونا وانت شاب خالٍ من الأمراض أكبر.
-وأخيراً، هل سيقضي لقاح كوفيد-19 على الوباء؟
لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100% في القضاء على المرض، لكن إذا اهتم الناس بأخذ اللقاح بجميع أنواعه سيكون لذلك تأثير كبير على الجائحة وبالتالي يمكن السيطرة على المرض والتخلص منه.
لذا لن يقضي اللقاح على الوباء ولكنه سيحجم الوباء وسيحد من انتشاره وسيقضي على خطورته وسيحميك وعائلتك ومن تحب من الموت وعند ذلك يمكن بسهولة التعامل مع المرض ومحاولة إخماده تماماً.
لهذا نعم، سيكون اللقاح سبباً في القضاء على الوباء. لذا لا تقلق ولا تخف ولا تصدق الإشاعات ولا تسلم نفسك لنظرية المؤامرة واذهب وخذ اللقاح.
إعداد: عمرو سليمان
تدقيق وتعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم
المصادر: 1 2 3 4