علاج تجريبي يمكنه ايقاف المراحل المتقدمة من كوفيد 19 (فايروس كورونا) بشكل ملحوظ في الانسجة البشرية

اكتشف فريق دولي من جامعة كولومبيا البريطانية بقيادة الباحث الدكتور جوزيف بينيجير علاج تجريبي يمكنه ايقاف البوابة الخلوية التي يتسخدمها SARS-CoV-2 (متلازمة الجهاز التنفسي الحادة – كورونا فايروس 2) لإصابة مضيفه.
تعطي معطيات البحث الذي نُشر في موقع Cell املاً بعلاجٍ قادر على ايقاف العدوى المبكرة للفايروس التاجي الجديد الذي اصاب اكثر من مليون شخص حتى اليوم وراح ضحيته أكثر من 60 الف شخص في العالم.
تزودنا الدراسة برؤى جديدة حول الجوانب الرئيسية للفايروس الذي يسبب مرض كوفيد 19، وتفاعلاته على المرحلة الخلوية، وكذلك الكيفية التي يصيب بها الفايروس أوعية الدم والكلى.
ويقول بينيجير، بروفيسور في المؤسسة الطبية في الجامعة البريطانية كولومبيا ومدير مؤسسة Life Science ورئيس البحوث الكندية في علم الوراثة الوظيفي: “لدينا أمل كبير بأن نتائجنا تحظى بآثار مترتبة على تطوير عقار جديد لعلاج هذا الوباء غير المسبوق”.
“يتجذر هذا العمل من التعاون المذهل بين الباحثين الاكادميين والشركات بضمنهم الدكتور راين كوندرز ضمن مجموعة الجهاز الهضمي في شركة STEMCELL للتكنولوجيا في فانكوفر، اسبانيا، والدكتورين هايبو زانغ وآرت سلتسكاي من تورونتو، وخصوصاً فريق علي ميرازيمي فريق علم الاحياء المعدية الذي عمل بلا تعب ليلاً ونهاراً لأسابيع من اجل فهم افضل لمسببات هذا المرض من اجل تقديم خيارات علاجية عاجلة.
ACE2 – وهو بروتين على سطح غشاء الخلية حيث يعتبر نقطة مركزية في هذا التفشي الحاصل لأنه المُستقبل الرئيسي لأشواك البروتين السكري للـ SARS-Cov-2.
وفي عملٍ سابق، اكتشف بيجينير والزملاء في جامعة تورونتو ومعهد علم الاحياء Molecular في فيينا، أن بروتين ACE2 هو المُستقبِل الرئيسي لفايروس الـ SARS المتلازمة التنفسية الحادة التي شكلت تهديداً عالمياً عام 2003. وكما ربط مختبره البروتين بكلا القلب واوعيته الدموية والفشل الكلوي. وبينما يستمر تفشي كوفيد 19 بالانتشار حول العالم، يشكل غياب علاج مضاد فايروسي مُثبت طبياً يستهدف تحديداً مُستقبِل SARS Cov-2 ACE2  على المستوى الجزيئي مدفعاً فارغاً لمقدمي الخدمات الطبية الذين يصارعون من أجل علاج الحالات الشديدة لفايروس كوفيد 19.
ويقول الدكتور آرت سلاتسكاي وهو عالم في مركز ابحاث Keenan للطب الحيوي وبروفيسور في جامعة تورنتو مساهم في هذه الدراسة “تزود دراستنا الجديدة دليل مباشر مهم جداً بأن عقار يدعى APN01، (انزيم تحويل الأنجيوتنسين بشري قابل للذوبان معاد التركيب) – سيتم تجربته مختبريباً بواسطة شركة Apeiron Biologics الاوربية، ناجح كمضاد فايروسي لعلاج كوفيد 19.

وفيما يتعلق بمفاهيم الخلية كما حللناها في هذه الدراسة، hrsACE2 ثبط حمل فايروس كورونا بعامل 1,000-5,000.

وبين الباحثين ان الفايروس يمكن أن يصيب ويضاعف نفسه بشكل مباشر في خلايا البشر. وهذا مهم جداً لتزويدنا بمعلومات عن تطور المرض وعن حقيقة الفايروس بما يتعلق بالحالات المتقدمة التي يحدث بها فشل عضوي متعدد ودليل على ضرر الاوعية القلبية.
واضاف بيجينر “ان الفايروس المسبب لمرض كوفيد 19 هو احد اقارب فايروس SARS الاول، وأن عملنا السابق ساعدنا بالتعرف على ACE 2 كمدخل لبوابة SARS-CoV-2 مما يوفر شرحًا وافرًا بخصوص المرض. هناك امل لإنهاء هذا الوباء المروع.

تم هذا البحث بدعم من الحكومة الفدرالية الكندية عن طريق منحة طارئة ركزت على تعجيل التطورات والفحوصات وتنفيذ الاجراءات للتصدي لتفشي كوفيد 19.

 

 

ترجمة: عمر حسام

تدقيق وتعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم

المصدر: هنا