ما هو الفطر الأسود؟ وما أسبابه وعلاجه؟

الفطر الأسود، أو كما يُعرف بـ”فطر الغشاء المخاطي”، هو عدوى نادرة جدًا، تنجم عن التعرض لعفن يوجد عادةً في التربة والنباتات والسماد والفواكه والخضروات المتحللة.
يقول جراح العيون الدكتور أكشاي ناير: “إنّه في كل مكان، في التربة والهواء وحتى في أنوف ومخاط الأشخاص الأصحاء، وهو يؤثر على الجيوب الأنفية والدماغ والرئتين ويمكن أن يكون مهددًا لحياة المصابين بداء السكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بالإيدز”.
الأسباب: يعتقد الأطباء أنّ الفطر الأسود قد يكون ناجمًا عن استخدام مركبات الستيرويد، والتي تعتبر علاجًا فعالًا يقلل الالتهاب الرئوي لدى مرضى كوفيد-19، ويبدو أنّها تساعد على وقف بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث عندما يفرط جهاز المناعة في ردة فعله في مقاومة فيروس كورونا، لكنها تضعف أيضًا من المناعة وتزيد مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري وغير المصابين بكوفيد-19.
يُعتقد أنّ هذا الانخفاض في المناعة يمكن أن يسبب هذه الحالات من الفطر الأسود، كما إنّ الذين يتلقون العلاج بالأدوية أو الأكسجين في البيت قد يكونون أكثر عرضة لالتقاط العفن من محيطهم مقارنةً بالذين يعالجون في بيئة سريرية معقمة، إذ يمكن أن يدخل العفن إلى الجسم عن طريق الجروح في الجلد، أو عبر المسالك الهوائية عندما يستنشق الشخص الجراثيم.
عند استنشاقه، يمكن للعفن أن يصيب الرئتين والجيوب ثم ينتشر إلى أعضاء أخرى، بما في ذلك الدماغ والعينين والطحال والقلب. في بعض الأحيان يجب إزالة أعين المرضى المصابة لمنع العفن من الانتشار إلى الدماغ.
العلاج: ذكرت بي بي سي نيوز أنّه يمكن علاج الفطر الأسود بالأمفوتريسين ب، والذي يُستخدم فقط لعلاج الالتهابات الفطرية التي قد تهدد الحياة، إذ يمكن أن تسبب أحيانًا آثارًا جانبية شديدة. يجب إعطاء الحقن الوريدي للدواء كل يوم لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع ويأتي في شكلين: الأمفوتريسين ديوكسيكولايت ب، ونسخة بديلة تسمى أمفوتريسين ب ليبوزومال.
يقول مسؤول حكومي كبير أنّه “لا يوجد تفشٍ كبير” للمرض، ومع ذلك فمن الصعب تحديد سبب الإبلاغ عن عدد متزايد من الحالات.
ويقول الدكتور راغوراج هيغدي: “يبدو أنّ سلالة الفيروس خبيثة، وتؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مستويات عالية جدًا، والغريب أنّ العدوى الفطرية تصيب الكثير من الشباب”. وكان أصغر مرضاه الشهر الماضي يبلغ من العمر 27 عامًا، ولم يكن حتى مصابًا بالسكري. يقول هيغدي: “اضطررنا إلى إجراء عملية جراحية له خلال الأسبوع الثاني من كوفيد-19 وإزالة عينه، إنّه أمر مدمر للغاية”.
ترجمة: عمرو سليمان
تدقيق: فاطمة جبار
تعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا