ماهي المكمّلات الغذائية؟ وهل يشكّل تناولها خطراً على صحتك؟

 

 

المكمّلات الغذائية هي عبارة عن مواد مصنعة تُشابه المواد الطبيعية الموجودة في الغذاء كما هو الحال في الفيتامينات والمعادن والأعشاب والأحماض الأمينية وغيرها، حيث أن هدفها الاساسي هو تعويض النقص الحاصل في جسم الانسان بسبب تعرضه لمشاكل صحية.

أكثر هذه المكمّلات الغذائية شيوعاً هي(الكالسيوم،زيت السمك،الثوم،فيتامين دي،الشاي الأخضر……)

حيث يُمكن أن تكون هذه المكمّلات الغذائية مفيدة لصحتك ولكن الإفراط في تناولها وبدون وصفة طبية من الممكن أن يشكل ذلك خطراً على صحتك!
كما ويُنصح بأخذ استشارة طبية قبل شروعك بشراء هذه المجموعة من المكمّلات الغذائية والسبب يعود إلى أنها لا تُعد مواد طبية توصف للعلاج وإنما مواد مغذية، حيث إن منظمة الغذاء والدواء الامريكية(The U.S. (Food and Drug Administration FDA أوضحت أنها لا تمتلك أي سُلطة لمراقبة الشركات المصنعة للتأكد من سلامتها وفعاليتها قبل تسويقها كما هو الحال في البروتوكولات المعمولة مع المواد الطبية لذلك اقتضى التنويه!

لذلك وجب التأكد شخصياً من الشركة المصنعة هل هي شركة رصينة ومستوفية للشروط، كما ويمكن الرجوع إلى شخص مختص كالصيدلاني على سبيل المِثال.

إضافة إلى ماسبق فإن هذا الموضوع يحتاج الى الكثير من الدراسات والأبحاث السريرية، كما ويمكن أن يحدث تداخل بين هذه المكمّلات الغذائية وبين المواد الطبية الأخرى(الأدوية وما سواها) وربما تظهر نتائج غير مرغوبة
في حالة الإستخدام العشوائي حيث يُمكن أن تشكّل الجرعات الزائدة خطراً نتيجة لتراكمها في أعضاء حيوية مهمة مثل الكبد والكلى.

 

ترجمة: مَها حيدر

مُراجعة: حوراء جميل

نشر وتعديل الصورة : فرات جمال

 

المصدر : هنا