إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تمنح الموافقة الكاملة لاستخدام المضاد الفايروسي ريمديسفير لعلاج كوفيد-19

وأخيراً، تمنحُ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية(FDA) الموافقة الكاملة لاستخدام المضاد الفايروسي ريمديسفير (Remdesivir) لعلاج COVID-19!
تُعد جلعاد (Gilead) هي الشركة المسؤولة عن إنتاج المضاد الفايروسي ريمديسفير (Remdesivir) والذي تقومُ ببيعه تحت الاسم التجاري (Veklury) حيثُ حصلت على الموافقة الكاملة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بخصوص استعماله كعلاج للمرضى المُصابين بوباء كورونا وقد تسبب ذلك بقفزة في أسهم الشركة في بورصة نيويورك ٤٪؜ بعد وقت قصير من إعلانها هذا الأمر!
وبالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، منحت أوروبا ودول أخرى مثل كندا موافقة مؤقتة على استخدام ريمديسفير (Remdesivir) كعلاج للمُصابين بCOVID-19.
تم تطويرُ الدواء ولأول مرة لعلاج الإيبولا، وهي حمى نزفية فايروسية، كما وتم استخدامه خلال الفترات الأولى من الوباء الحالي حيثُ أظهر وعداً نسبياً في تقصير وقت الشفاء لدى بعض مرضى فايروس كورونا إلا أن فعاليته في الحد من معدل الوفيات غير مثبتة ولذلك تم العدلُ عن استخدامه، ولكن الحال قد تغيّر بعد أن تمت مُعالجة الرئيس دونالد ترامب-والذي ثبُتت إصابته بفايروس كورونا في أوائل أكتوبر/تشرين الأول-بريمديسفير في مستشفى عسكري خارج واشنطن من بين أدوية أخرى.
طريقة إعطائه تكونُ عن طريق الحقن ويمكن إعطاؤه للبالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم من ١٢ أو أقل أو أكثر والذين يزنون على الأقل ٣.٥ كجم حتى ٤٠ كجم أو أكثر حيثُ لا يمكن إعطاء الدواء إلا للمرضى في المستشفى أو ما يعادلها.
راهنت الولايات المتحدة في وقت مبكر على نجاح ريمديسفير، مُسرعة إلى طلب مسبق لكل إنتاج جلعاد الصيف والتي بدورها حددت السعر عند ٣٩٠ دولاراً أمريكياً لكل زجاجة في البلدان المتقدمة أو ٢٣٤٠ دولاراً أمريكياً ل٦ قوارير تُستخدم خلال الدورة العادية التي تستغرقُ خمسة أيام على الرغمِ من أن شركات التأمين الأمريكية الخاصة ستدفع ٥٢٩ دولاراً أمريكياً لكل زجاجة!
ترجمة: حسن خَنْجر
تدقيق: حَوراء جمِيل باقِر
تعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا